تكنولوجيا

للمرة الأولى.. باحثون يصنعون الطوب من تراب القمر

الجمعة 2017.5.5 06:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2177قراءة
  • 0 تعليق
أول قالب طوب من تراب القمر

أول قالب طوب من تراب القمر

نجح باحثون بوكالة الفضاء الأوروبية في صناعة أول قالب طوب من تراب القمر باستخدام أفران شمسية، بلغت درجة حرارتها 1000 درجة مئوية. 

وحسب ما أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن الباحثين استخدموا الاستنساخ ثلاثي الأبعاد في تكوين قالب الطوب من تراب القمر بعد تعريضه لدرجة الحرارة الشديدة، وبعد خضوع القالب لاختبارات الصلابة تأكدت كفاءته التي تسمح باستخدامه في تشييد المستعمرات في المستقبل على سطح القمر.


وقالت "الديلي ميل"، إن الفرن الشمسي الذي استخدمه الباحثون يتميز بـ150 خلية زجاجية عاكسة لطاقة الشمس يمكنها توليد طاقة حارقة بمقدار 1800 فهرنهايت.

واستغرقت عملية صناعة قالب الطوب من تراب القمر 5 ساعات، ولاحظ الباحثون أن القالب تكونت به حواف حادة، وذلك بسبب سرعة تعرضها لعملية التبريد، على عكس مركز القالب الذي استغرق وقتاً طويلاً حتى انخفضت درجة حرارته، بعد خضوعه للفرن الشمسي.

وقال المهندس أدفينت ماكايا، رئيس الفريق البحثي بوكالة الفضاء الأوروبي بهذا المشروع، إن نجاح صناعة قوالب الطوب من تراب القمر سيوفر مليارات الدولارات خلال عملية بناء المستعمرات على سطح القمر بالمستقبل، وأوضح قائلاً "لم تعد هناك حاجه لنقل مواد بناء من الأرض للقمر بعد نجاح هذه التجربة فيمكننا الاستعانة بتربة القمر لصناعة مواد البناء بسهولة وبتكلفة قليلة".

تعليقات