اقتصاد

مميش لـ"العين الإخبارية": حزمة مشروعات بموانئ قناة السويس لدعم الاستثمار

الإثنين 2019.4.8 04:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

قال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، الإثنين، إننا نركز حاليا على تسريع وتيرة إنجاز حزمة مشروعات مهمة بالموانئ المطلة على القناة -6 موانئ- لدعم الاستثمار الأجنبي.

وأشار مميش، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، إلى إقامة أول ميناء بيئي أخضر بشرق بورسعيد، ما يعزز من مكانتها عالميا ويجعلها قلبا للتجارة العالمية.

وأكد مميش أن ميناء شرق بورسعيد يزخر بفرص واعدة لمقابلة النمو المستمر في حركة التجارة العالمية ومعدلات العبور بقناة السويس، حيث إن خطة تطوير الميناء تشمل تجهيز أرصفة بحرية بطول 5 آلاف متر لإقامة محطات لتداول السيارات والحاويات وأخرى متعددة الأغراض.

وأضاف: "نعمل بالتوازي على تطوير موانئ المنطقة الجنوبية بمحور قناة السويس، وعلى رأسها ميناء العين السخنة، الذي يشهد إنجاز أعمال على أرض الواقع لتدشين الحوض الثاني بالميناء لمناولة الحاويات من خلال رصيف بطول 1300 متر، وهو ما يتسق مع النمو الجيد في معدلات عبور سفن الحاويات بالقناة، ما يتطلب التوسع في الخدمات المقدمة لها".

ويتم تنفيذ الحوض الثاني بالتعاون مع مجموعة موانئ دبي العالمية، حيث أعلنت الأخيرة في يناير/كانون الثاني 2019 توقيع عقد توسعة في مشروعها الجديد "الحوض الثاني" بميناء العين السخنة، بقيمة 89.3 مليون دولار، وهو ثالث عقد تنفيذي توقعه المجموعة في مشروع توسعة الميناء، الذي تقدر قيمة الاستثمارات فيه بأكثر من 500 مليون دولار.

كما أشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن المنطقة الجنوبية ستشهد العام الحالي صيانة وتسليم ميناء الأدبية لإعادة تشغيله بتكلفة استثمارية تبلغ 5 مليارات جنيه (ما يعادل قرابة 290 مليون دولار).

وسبق أن أعلن مميش أن قيمة الاستثمارات في المنطقة تتجاوز 25 مليار دولار من خلال نحو 100 شركة و192 مشروعا تعمل بكفاءة، ومن المستهدف جذب استثمارات جديدة بقيمة 20 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

تعليقات