مجتمع

6 أطعمة تحمي مفاصلك من الهشاشة

الإثنين 2017.12.4 12:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1164قراءة
  • 0 تعليق
أفضل 6 أطعمة للمحافظة على قوة المفاصل

6 أطعمة تحمي المفاصل والعظام من الهشاشة

في تلك الأيام لم تعد أوجاع المفاصل والعظام قاصرة على كبار السن، فارتفاع نسبة السمنة بين المراهقين والشباب في العالم بسبب العادات الغذائية الخاطئة، وتطور وابتكار أنواع عنيفة من الألعاب الرياضية مثل تمارين "الكروس فيت"، التي تطلب مجهودا بدنيا كبيرا جدا، ساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة معاناة الرياضيين من أوجاع والتهابات المفاصل بسبب الممارسة المفرطة أو الخاطئة للتمارين الرياضية.

الخبر الجيد هو ما ذكرته سوزان بلوم، مؤسسة مركز بلوم الصحي في ولاية نيويورك الأمريكية، وهو قابلية التغلب على أوجاع المفاصل في العمر المبكر بالراحة والحصول على العناية الطبية وتناول عدد من المأكولات، أهمها ما يلي:

1- البنجر الأحمر 

من أفضل أنواع الأطعمة وأكثرها احتواء على مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تعمل على تقوية المفاصل ومنع تعرضها للالتهابات والأوجاع، ويمكن تناول البنجر الأحمر بجانب اللحوم والبيض سواء في وجبة الإفطار أو الغداء.


2-الشاي

يكمن السر وراء فاعلية الشاي في مكافحة أوجاع المفاصل في تواجد مادة الثيانين –حمض أميني غير بروتيني– والتي توجد بشكل طبيعي في أوراق الشاي، وتعمل على مكافحة أي تشكلات أو فرص لتكون الالتهابات حول مفاصل الجسم المختلفة وعلى وجه الخصوص المفاصل الحركية.

3- الخرشوف 

احتواء الخرشوف على البريبايوتكس –مواد نشوية لا تهضم وتقوم بتغذية البكتيريا المفيدة داخل الجسم- مفيد للجهاز الهضمي ولمناعة الجسم، وهي الفائدة الأهم لتلك المواد، فقابلية الجسم للتعرض للإصابات والالتهابات تكون في أدنى معدل لها عند الحفاظ على تواجد تلك المادة بداخل الجسم.

4-القرنفل

هو الجندي المجهول في قوائم التوابل التي يستخدمها البشر على الرغم من أن له الكثير من الفوائد، لعل من أبرزها محاربة التهابات المفاصل بسبب احتواء القرنفل على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، والتي تمتلك العديد من الفوائد الطبية مثل تقوية جهاز المناعة والتقليل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم وبالطبع زيادة كثافة العظام ومنع هشاشتها .

5-زيت الزيتون

مثل القرنفل يحتوي زيت الزيتون من النوعيات التي لا تمر بمراحل تنقية كثيرة على مادة البوليفينول، التي لها خصائص تمنع هشاشة العظام ويزيد من كثافتها.

6- عين الجمل

تكافح الالتهابات بسبب المواد المضادة للأكسدة المتواجدة بها، وتعزز صحة القلب ومستويات الكولسترول الجيدة.

تعليقات