اقتصاد

128 مليار دولار رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات

الثلاثاء 2018.4.3 01:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 160قراءة
  • 0 تعليق
نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات

نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات

جذبت الإمارات استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2017 نحو 37.8 مليار درهم (10.3 مليارات دولار)، مقارنة بـ33 مليار درهم (9 مليارات دولار) في 2016، بنمو 14.5%، ليصل إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات إلى 473 مليار درهم (128.9 مليار دولار) حسب بيانات الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

وينطلق ملتقى الاستثمار السنوي في مركز دبي التجاري العالمي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الفترة من 9 حتى 11 إبريل الجاري.

وتوقع عبدالله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لقطاع التجارة الخارجية والصناعة، في كلمته خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الملتقى، أن تسجل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارات نموا متواصلا العام الحالي بما يفوق المستويات المحققة في 2017، لافتا إلى أن الدولة نجحت في استقطاب استثمارات نوعية في حزمة من القطاعات الاستراتيجية.

وأشار إلى أن الدورة الثامنة لملتقى الاستثمار السنوي ستركز على عدد من القضايا الاستراتيجية، يأتي في مقدمتها دور الاستثمار الأجنبي المباشر في التنمية الاقتصادية المستدامة وتحسين المناخ الاستثماري وتطوير المهارات البشرية .

كما يركز على تشغيل الأيدي العاملة بالإضافة إلى توظيف التقنيات الحديثة لدعم النمو الاقتصادي المستدام. بالإضافة إلى استعراض آفاق ومساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في الاقتصاد الرقمي والثورة الصناعية الرابعة والبلوك تشين.


من جانبه أشار جمال سيف الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، إلى أن المجلس حدد 5 وجهات استثمارية واعدة للمستثمرين الإماراتيين، وتشمل كلا من مصر وروسيا والصين والهند واليونان.

وأكد الجروان أن مصر تشهد زخما استثماريا واسعا في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحفيز المستثمرين الأجانب وخلق بيئة استثمارية جاذبة ووضع حلول فعلية للتحديات التي قد تعترض المستثمرين في مختلف القطاعات.

وقال داود الشيزاوي رئيس اللجنة المنظمة للملتقى، إن النمو الذي سجلته الإمارات في حجم الاستثمارات الأجنبية التي جذبتها شهادة حية على مناخ الانفتاح وسهولة بدء الأعمال الذي تحظى به الدولة؛ ما أتاح زيادة مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة 128.9 مليار دولار.

وتمتلك دولة الإمارات 45 منطقة حرة تمثل بوابة ضخمة للتجارة والاستثمار، وفي عام 2017 تم تداول ما قيمته 225.5 مليار درهم من السلع والبضائع، وبنسبة نمو بلغت 6.6% مقارنة بالعام الأسبق.

ويستقطب ملتقى الاستثمار السنوي ما يزيد على 20 ألفا من المستثمرين وممثلي مؤسسات التمويل، ووفود الدول، والمسؤولين الحكوميين.


تعليقات