اقتصاد

26 مليار درهم تداولات الأجانب بسوق أبوظبي في 6 أشهر

الأربعاء 2017.7.26 03:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1514قراءة
  • 0 تعليق
شعار سوق أبوظبي للأوراق المالية

شعار سوق أبوظبي للأوراق المالية

شهد الاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية نشاطاً جيداً خلال النصف الأول من العام 2017، الأمر الذي يعكس استمرار قناعة هذه الشريحة من المستثمرين بالفرص الاستثمارية المتوفرة في السوق سواء للمؤسسات أو الأفراد. 

وبلغت قيمة تداولات المستثمرين الأجانب 26.9 مليار درهم بيعاً وشراء خلال النصف الأول من العام الجاري، لتشكل ما نسبته 47.3% من إجمالي قيمة الصفقات المسجلة في سوق أبوظبي للأوراق المالية في الفترة نفسها والبالغة نحو 56.5 مليار درهم بيعاً وشراء. 

وتصدر المستثمرون الأجانب من غير العرب المركز الأول في قائمة الأكثر نشاطاً في السوق بتداولات وصلت قيمتها 15.9 مليار درهم بيعاً وشراء مع نهاية الشهور الستة الأولى من العام الجاري. وجاء المستثمرون العرب ثانياً بقيمة تداولات بنحو 6.5 مليار درهم بيعاً وشراء، في حين بلغ إجمالي قيمة تداولات المستثمرين الخليجيين 4.4 مليار درهم بيعاً وشراء. 

وقال راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن تعزيز بيئة الاستثمار التي شهدها السوق خلال السنوات الماضية أسهمت في زيادة جاذبيته لجميع شرائح المستثمرين ومن ضمنهم المستثمرين الأجانب. مشيراً إلى مواصلة السوق تطبيق استراتيجيته الهادفة نحو تعزيز القيمة السوقية والمنتجات وجذب وتفعيل مجموعة أكبر من المستثمرين في إطار التزامه ببرنامج خطة أبوظبي نحو تنمية وتطوير قطاع الخدمات المالية في الإمارة. 

وأضاف أن السوق بصدد توفير العديد من الخدمات خلال العام الجاري ومنها خدمة البيع على المكشوف الفني، كما توجد هناك خدمات أخرى سيوفرها السوق في مرحلة لاحقة بما يواكب استراتيجية عمله في تنويع أدوات الاستثمار وخلق المزيد من الفرص أمام المستثمرين والشركات. 

يشار إلى أن عدد المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية بلغ مع نهاية النصف الأول من 2017 نحو 961 ألف مستثمر. وتم إصدار 2276 رقماً مستثمراً منها 2020 للأفراد و256 للمؤسسات.

تعليقات