رياضة

لامبارد لـ"العين": فرصة تشيلسي ضعيفة للاحتفاظ بالدوري الإنجليزي

الثلاثاء 2017.7.18 11:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1730قراءة
  • 0 تعليق
لامبارد لـ

فرانك لامبارد في حوار مع العين

 فرانك لامبارد.. واحد من أبرز النجوم الذين مروا على كرة القدم في العالم، ظهر ذلك جليا في الفترات التي وصل فيها إلى قمة مستواه، سواء مع منتخب إنجلترا أو فريق تشيلسي، الذي قضى بين جدران ملعبه ستامفورد بريدج 13 موسما، صنع خلالها ربيع "البلوز"، بحصيلة 13 لقبا بينها 3 ألقاب للدوري الإنجليزي تمثل نصف الألقاب التي حصدها النادي طوال تاريخه، بجانب لقب دوري أبطال أوروبا ومثله للدوري الأوروبي، و4 ألقاب لكأس الاتحاد الإنجليزي، ولقبين لكأس الرابطة ومثلهما للدرع الخيرية.

لامبارد، الذي بدأ مسيرته عام 1994 مع وست هام يونايتد "فريق والده" قبل أن ينضم إلى تشيلسي في 2001، أصبح الهداف التاريخي لـ "البلوز" على مر العصور بـ 211 هدفا، قبل أن يغادره في 2014 إلى نيويورك سيتي الذي أعاره لمانشستر سيتي، ثم استعاده صيف العام التالي لينهى فيه مسيرته ويعلن اعتزاله اللعب بداية العام الحالي، بعد مسيرة حافلة لعب خلالها 106 مباريات مع المنتخب الإنجليزي.

في حواره الحصري مع "بوابة العين الرياضية" تحدث لامبارد عن تشيلسي، وتتويجه بلقب "البريميير ليج" الموسم المنتهي مع مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، وفرصه في الموسم المقبل بعد العودة لدوري أبطال أوروبا، وفرص إنجلترا في التأهل لكأس العالم 2018.. كما تحدث عن إمكانية توليه دورا تدريبيا مع منتخب الأسود الثلاثة أو "البلوز".

• مرت أشهر قليلة على قرارك بالاعتزال، ألم تحن إلى العودة للعب مرة أخرى؟

- تلقيت هذا السؤال مرارا، بالطبع أشتاق للعب، فقد امتدت مسيرتي لـ21 عاما، واستمتعت حقا بهذا الوقت، لكنني أيضا أجد متعة في أن أجلس وأشاهد اللعبة كمشجع عادي، لذا فأنا أستمتع بكوني مشجعا الآن.

 •ما هي خطوتك التالية؟

- أعمل حاليا للحصول على الرخص اللازمة لدخول مجال التدريب، لا أرغب في كشف المزيد عن هذا الأمر في الوقت الحالي، وأحتاج لقضاء عدد معين من الساعات في التدريب واجتياز اختبارات الاتحاد الإنجليزي من أجل الحصول على رخصة التدريب، وأنا قريب جدا من البداية في هذه الخطوات وسعيد جدا للقيام بها.

لامبارد يحذر تشيلسي من قطبي مانشستر 

• ما رأيك في اقتراح دان أشورث، الإداري بالاتحاد الإنجليزي، بأن تحصل على دور مع منتخب إنجلترا لمساعدة المدرب جاريث ساوثجيت؟

- تربطني علاقات جيدة مع أشورث وساوثجيت، لكن حتى الآن لم يحدثني أحد بخصوص ذلك، وأنا بالتأكيد أود متابعة تدريبات المنتخب، فهذا سيساعدني في بناء مسيرتي التدريبية.

• هل سيكون صعبا على تشيلسي الدفاع عن لقب الدوري الإنجليزي في ظل مشاركته بدوري الأبطال وما يترتب على ذلك من ضغوط؟

- الفريق لم يشارك في أي بطولة أوروبية الموسم الماضي، وهذا أعطاه أفضلية طفيفة في الدوري الإنجليزي، فالجميع لم يكن لديهم شيء آخر ليفكروا فيه، كما أن طريقة لعب كونتي كانت قوية ومميزة للغاية، وكان لديه الكثير من الوقت للعمل عليها، وهذا ساعد على احتفاظ اللاعبين بنشاطهم، لذا فإن المشاركة في دوري الأبطال قد تتسبب في ضياع هذه الأفضلية، وستكون تحديا جديدا للفريق.

• هل تعتقد أن الفريق يحتاج لضم لاعبين جدد لمواجهة التحديات الجديدة؟

- بالتأكيد إدارة النادي ستقوم بالصفقات المناسبة من أجل تحسين مستوى الفريق، وستتعاقد مع لاعبين جدد مبكرا للانخراط في النظام الذي وضعه كونتي، وسيكون لديهم فريق جاهز للتعامل بشكل جيد مع ضغط المباريات والظهور بشكل مميز في دوري الأبطال، وبذلك سنرى تشيلسي قويا الموسم المقبل.

• هناك الكثير من الأخبار حول رحيل دييجو كوستا، كيف يتعامل تشيلسي مع هذا الأمر؟

- إذا كان كوستا سيرحل، وأرى أن هذه الاحتمالية تزداد مؤخرا، فإن تشيلسي سيكون بحاجة إلى مهاجم كبير يسجل الكثير من الأهداف، فلا يمكننا إنكار أن مركز المهاجم هو قضية مهمة لكل فريق، لأنك بحاجة لمهاجم كبير للحصول على الألقاب، وبصراحة كان رأيي أن روميلو لوكاكو كان سيصبح البديل الأنسب له.

 • لماذا لوكاكو تحديدا؟

- بالنظر لما حققه اللاعب سنجد أنه تطور كثيرا، تشيلسي اشترى لوكاكو سابقا عندما كان صغيرا في السن ولا أعلم إذا كان قد اشتراه في وقت مبكر جدا أم أنه لم يحصل على فرصة، لكني أحب طريقة لعبه وأحب كونه مهاجما حاسما، وأتذكر عندما كنت أتدرب معه أنه كان دائما يحب التدرب على التسديد والتقدم للمرمى، وأنا أحترم هذا الفتى وأرى أنه يستحق الأفضل.

• كيف ترى تأكيد أنطونيو كونتي أنك مرحب بك في دائما "البلوز"؟

- هذا عظيم، وأنا ممتن له، وقد قمت بالفعل بزيارة ملعب ستامفورد بريدج ومقر التدريبات (كوبهام)، وأرى أن كونتي قدم مستوى رائعا الموسم الماضي، وأعتقد أنه كان "رجل الموسم" بعدما قاد الفريق من المركز الـ11 في الدوري الموسم قبل الماضي للفوز باللقب الموسم المنصرم، وهذا الإنجاز لا يجب التقليل منه.

علينا أن نعطي اللاعبين حقهم من الثناء بعد الفوز باللقب، لكن بعد الأحداث الدرامية التي مر بها الفريق في موسم 2015-2016 علينا أن نعطي كونتي أيضا حقه، بعد المجهود الذي قام به لإنقاذ الفريق من كبوته، حيث قام بتغيير النظام وسار ذلك على نحو جيد.

• نجم كبير آخر غادر تشيلسي مؤخرا هو جون تيري، الذي لا يزال من أصدقائك المقربين، هل ترى أنه اتخذ القرار الصحيح؟

- تحدثت مع جون بخصوص ذلك، وكان هناك محادثات بالرسائل النصية بيننا بخصوص مستقبله، وبصراحة لم أكن أعلم ما يفكر فيه، لكن في النهاية الأمر كله يعود إليه، فهو يركز دائما فيما يفعله، وما دام اختار الاستمرار بالملاعب فهو يعتقد أنه ما زال يستطيع اللعب وقادر على تقديم المزيد بعدما قضى أياما رائعة في تشيلسي.

الأمر أيضا يعود له بخصوص خوضه التحدي الجديد في دوري الدرجة الأولى، وأتمنى أن يستمتع بذلك مع أسرته، لأن القرار بالنسبة لجون لا يتعلق فقط بكرة القدم بل بالعائلة أيضا، وأنا أعلم أن إقدام أي لاعب على اتخاذ قرار في آخر مسيرته يكون دائما أمرا صعبا، على العكس مثلا من حال اللاعب حينما يكون في سن الـ 25 حيث ترغب كثير من الأندية في ضمه بعقود تمتد لـ 5 سنوات.

 • هل كنت ترى الدوري الأمريكي أفضل لتيري؟

- أود أن أنصح أي لاعب بأن يذهب إلى هناك في أي مرحلة بمسيرته، صحيح أن الدوري الإنجليزي هو الأفضل في العالم لكن الدوري الأمريكي يتطور بسرعة، وذهاب اللاعبين المميزين إلى هناك سيضيف الكثير للمسابقة.

وكنت أتمنى أن يذهب تيري للعب في أمريكا، فنمط المعيشة هناك رائع، كما أن الملاعب تمتلئ عن آخرها في كل أسبوع، اللعبة هناك تتطور سريعا لذا هناك الكثير من الأمور الإيجابية بإمكاني التحدث عنها.

• أخيرا، ما رأيك في المنتخب الإنجليزي حاليا، وفرصه في التأهل لكأس العالم "روسيا 2018"، بعد الخسارة من فرنسا وألمانيا وديا؟

- أعتقد أن لدينا العديد من اللاعبين الموهوبين، وأنا معجب جدا بديلي آلي على سبيل المثال، بإمكانك اعتباره مهاجما في هذه الأيام أكثر من كونه لاعب وسط، وأرى أنه لاعب رائع، وهناك كذلك إريك داير وجوردان هندرسون، وأعتقد أن لدينا لاعبي وسط قادرين على المنافسة على مستوى عال.

من السهل جدا أن يتم انتقاد النتائج التي يحققها منتخب إنجلترا، لكن علينا النظر للوضع في كأس العالم العام المقبل، وندرك أن لدينا مجموعة من اللاعبين الشباب الموهوبين والمتميزين، لكني أرى أنهم بشكل عام سيكونون في حاجة للتطور أكثر للمنافسة العام المقبل.

تعليقات