اقتصاد

مصر تعلن نجاح تشغيل شعلتي حقل "ظٌهر" وضخ الغاز التجريبي

الأحد 2017.12.10 12:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1144قراءة
  • 0 تعليق
 نجاح تشغيل شعلتي حقل "ظهر"

نجاح تشغيل شعلتي حقل "ظهر"

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، الأحد، نجاح تشغيل الشعلتين بمحطة المعالجة البرية بحقل "ظُهر" البحري، العملاق الجديد للغاز الواقع في البحر المتوسط.

وقال الملا، في بيان، إنه تم ضخ الغاز التجريبي من الشبكة القومية للغازات لاختبار خطوط الغاز، تمهيداً للتشغيل التجريبي لضخ الغاز من الآبار البحرية بحقل ظهر خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف الوزير أن ذلك يأتي في إطار المرحلة الأولى من حقل "ظهر"، الذي يقدر إنتاجها بنحو 350 مليون قدم مكعب يومياً.

وأوضح أن إجراءات تنفيذ المشروع تتم وفقاً للبرنامج الزمني بكل دقة، وسيتم بدء باكورة الإنتاج قبل نهاية العام الجاري، وسيتم استكمال أعمال المرحلة الأولى وزيادة الإنتاج تدريجياً حتى منتصف عام 2018.

كانت وزارة البترول قد أعلنت أن حقل "ظُهر" البحري العملاق الجديد للغاز الواقع في البحر المتوسط سيبدأ الإنتاج قبل نهاية العام بمعدل 350 مليون قدم مكعب يومياً.

وأضافت أن الإنتاج سيرتفع تدريجياً إلى نحو مليار قدم مكعب يومياً في منتصف 2018، وباكتمال مراحل تنمية المشروع في أواخر عام 2019 سيصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً.

وتتوقع مصر ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي مليار قدم مكعب يوميا ليصل الى 6.2 مليار قدم مكعب يوميا نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقول جرى اكتشافها في الآونة الأخيرة مع تطلعها إلى وقف الاستيراد بحلول 2019، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

تعليقات