منوعات

دراسة: الجينات مسؤولة عن اختيارات الطلاب الجامعية

الجمعة 2018.10.19 07:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 280قراءة
  • 0 تعليق
الحياة الجامعية تحددها الجينات - صورة أرشيفية

الحياة الجامعية تحددها الجينات - صورة أرشيفية

كشفت دراسة بريطانية عن دور علم الوراثة في اختيار الشباب الذهاب إلى الجامعة أم لا، موضحة أنه يلعب دورا رئيسيا ايضا في اختيار الكلية التي سينضمون إليها.

ونقلت صحيفة "تليجراف" البريطانية عن جامعة "كينجز كوليدج"، قولها إن الدراسات السابقة أثبتت أن الوراثة تلعب دورا رئيسيا في التحصيل الدراسي، لكن لم يكن من الواضح ما إذا كان الحمض النووي مهما كذلك في السنوات اللاحقة أم لا، وهو ما أظهرته هذه الدراسة للمرة الأولى.

وحلل الباحثون بيانات ٣ آلاف زوج من التوائم المتطابقة لمعرفة مقدار اختيار الجامعة الوراثي، وتوصلوا إلى أن الجينات أوضحت أن ٥٧% من الاختلافات في نتائج الاختبار على مستوى الامتحانات، و٤٦% من الفرق في التحصيل في الجامعة.

ووجد الباحثون أن الجينات تمثل ٥١% من الفرق فيما إذا كان الشباب يختارون الذهاب إلى الجامعة، و٥٧% من الفرق في نوعية الجامعة المختارة.

وأيضا وجد الباحثون أن العوامل البيئية المشتركة، مثل العائلات والمدارس، أثرت على اختيار الذهاب إلى الجامعة، ما يمثل ٣٦% من الاختلافات بين الطلاب، ومع ذلك يبدو أن التأثيرات البيئية المشتركة تصبح أقل أهمية بمرور الوقت، وتصبح مهمَلة للغاية بالنسبة للإنجاز في الجامعة.

تعليقات