اقتصاد

مصر..الدولار يعاود الصعود في البنوك الحكومية

الثلاثاء 2017.11.21 12:01 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 4560قراءة
  • 0 تعليق
بنوك حكومية تعاود رفع سعر الدولار

بنوك حكومية مصرية تعاود رفع سعر الدولار

زاد البنك الأهلي المصري سعر الدولار أمام الجنيه المصري، بداية تعاملات الثلاثاء، بعد خفض دام عدة أيام، وفقا لمتعاملين مع أكبر مصرف حكومي. 

وبلغ سعر صرف العملية الخضراء 17.6 جينه للشراء مقابل 17.7 جنيه للبيع، وهو السعر نفسه في بنوك مصر والإسكندرية والمصرف المتحد ومصرف أبوظبي.

وعرضت بنوك المشرق والمصري الخليجي وكريدي أجريكول والأهلي الكويتي، أعلى سعر للدولار، وبلغ للشراء 17.61 جنيه مقابل 17.71 جنيه للبيع.

وقال مصرفيون: "هناك تراجع في الطلب على الدولار من مستوردين خلال الفترة الأخيرة؛ ما أسهم في استقرار سوق النقد وانحسار السوق السوداء".

على صعيد ذي صلة قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، ردا على سؤال حول القيود المفروضة على إيداع الدولار من جانب الشركات العاملة في استيراد البضائع والمنتجات غير الأساسية، إنه سيتم إلغاؤها في الوقت المناسب.

يشار إلى أن وثائق المراجعة الأولى للاقتصاد المصري من جانب صندوق النقد كشفت -أواخر سبتمبر الماضي- عن سعى «المركزي» لإلغاء الحد الأقصى للإيداعات النقدية بقيمة 50 ألف دولار للسلع غير ذات الأولوية بحلول الشهر المقبل. 

ويترقب الجهاز المصرفي المصري حاليا القانون الجديد للجهاز المصرفي المعروض على خبراء البنك وصندوق النقد الدوليين.

وتوقع عامر إصدار القانون بعد موافقة مجلس الوزراء والبرلمان خلال النصف الأول من 2018.

وأضاف أن التشريع الجديد يواكب تطورات الساحة المصرفية العالمية ويدعم الحوكمة والشفافية وحماية العملاء وخدمتهم.

ويعزز القانون من سلطات محافظ ومجلس إدارة البنك المركزي ويمنح الأعضاء غير التنفيذيين في مجالس إدارات البنوك صلاحيات أقوى لمراقبة تطبيق الإدارات التنفيذية للخطط المطلوبة.

تعليقات