تكنولوجيا وسيارات

اختراعات ثورية غيرت صناعة السيارات عبر التاريخ

الخميس 2018.6.14 10:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 697قراءة
  • 0 تعليق
نظام القيادة الذاتية بسيارة تسلا

نظام القيادة الذاتية بسيارة تسلا

ارتبط تطور المركبات منذ صناعة أول سيارة في التاريخ برغبة متبادلة بين الصانع والمستهلك في التطوير الدائم لسبل الراحة والأمان مع كل موديل وكل ماركة سيارات تظهر على الساحة. 

ومنذ بداية ظهور صناعة السيارات، قدم التطور العلمي اختراعات ثورية غيرت من شكل هذه الصناعة إلى الأبد، وكان لها الفضل في ازدهارها واستمرارها بشكل لم يكن ليتوقعه أحد، بداية من اختراع حزام الأمان وصولاً لاختراع نظام القيادة الذاتية.

وحصر موقع "موتور وان" الأمريكي، هذه الاختراعات التي غيرت تاريخ صناعة السيارات للأبد، وبدأها باختراع حزام الأمان.

وكان أول ظهور لحزام الأمان عام 1958، حين طرحت شركة فولفو أول سيارة في العالم مزودة بحزام للأمان، وكانت موديل أمازون P220.

ومن بعده، جاء اختراع حقائب الهواء للوقاية من الحوادث، والتي ظهرت للمرة الأولى عام 1973، وكان الفضل في صناعتها لشركة سيارات تورنيدو التابعة لقسم "أولدس موبايل" المملوك لشركة صناعة السيارات الأمريكية "جنرال موتورز".

ثم جاء اختراع نظام حفظ التوازن الإلكتروني، الذي ظهر للمرة الأولى عام 1989 على يد مهندس شركة مرسيدس الألمانية "فرانك ويرنير"، وهو الاختراع الذي أسهم في إنقاذ العديد من الأرواح بعد ظهوره، مما أسهم في السيطرة بشكل أكبر على السيارات المنطلقة على الطرق المنزلقة والمنحنيات الحادة.

ثم ظهر اختراع المكابح الأوتوماتيكية التي تعمل بأجهزة الاستشعار لإيقاف السيارة تلقائياً حال قرب اصطدامها بأي جسد أمامها.

ويرجع الفضل في هذا الاختراع لشركة فولفو، وظهر للمرة الأولى بأحد موديلاتها عام 2008.

وذكر موقع "موتور وان" أن نظام السيطرة الأوتوماتيكي على سرعة السيارة، والذي يحذر السائق حال اندفاعه في السرعة بشكل خطر ليخفف من سرعته لتجنب الحوادث.

مكيف الهواء ظهر للمرة الأولى عام 1939، في سيارة من نوع Packard 120 ، غير أنه كان في ذلك الوقت بدائي بشكل كبير، قبل أن يشهد تطوراً كبيراً في أعقاب ذلك من السنوات.

أما فيما يخص نظام القيادة الذاتية الشهير، الذي نقل صناعة السيارات للمستقبل، فكان لأكثر من شركة الفضل في تطوير هذا النظام منهم أودي و"بي إم دبليو" و"مرسيدس" و"تسلا" و"فولفو".

وكشف "موتور وان" أن السيارة التي تحظى بأكثر نظام قيادة ذاتية متطور في العالم حالياً هي سيارة أودي موديل A8.

تعليقات