منوعات

بالفيديو.. كيف تتعامل إذا فقدت السيطرة على السيارة؟

الإثنين 2017.5.22 03:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 724قراءة
  • 0 تعليق
كيف تتحكم في السيارة بعد فقدان السيطرة عليها؟

كيف تتحكم في السيارة بعد فقدان السيطرة عليها؟

فقدان السيطرة على السيارة هو أمر مخيف، والعديد منا تعرض له إما بسبب الأحوال الجوية السيئة أو بسبب مشكلة في الإطارات أو لسبب غير معروف.

موقع "كار ثروتيل" البريطاني قدم في فيديو توضيحي شرحا لكيفية استعادة السيطرة على السيارة في حال التعرض لهذا الموقف.

ويشير الفيديو الى أن هناك نوعين من فقدان السيطرة منوط بشكل أساسي بهندسة دفع السيارة، سواء كانت دفعا أماميا أو خلفيا. 

ويوضح الفيديو أن النوع الأول Understeer منوط بشكل أساسي بالسيارات ذات الدفع الأمامي، والتي تفقد السيطرة عند محاولة الانعطاف بشكل حاد على السرعات العالية، وذلك بسبب أن العجلات الأمامية تقوم بدورين في آن واحد، وهما توصيل قوة المحرك إلى العجلات والانعطاف في ذات الوقت. 

ويشير الفيديو الى أن تلك العملية قد تتسب في انزلاق السيارة وعدم استجابتها للانعطاف إذا ما تمت عملية الانعطاف بشكل حاد وسريع على سرعة عالية، والطريقة الفعالة للتعافي من هذا الموقع هي بتخفيف السرعة فورا مع استعمال المكابح بشكل تدريجي لإعادة السيطرة على السيارة. 

ويشير الفيديو إلى أن النوع الثاني Oversteer متربط بشكل أساسي بالسيارات ذات الدفع الخلفي، والتي تفقد السيطرة عند محاولة الانعطاف بشكل حاد على السرعات العالية، وذلك بسبب أن العجلات الخلفية تسير بسرعة أعلى من الأمامية، مما يتسبب في خلل في مركز جاذبية السيارة مؤديا إلى هروب الجزء الخلفي للسيارة. 

ويشرح الفيديو أن تلك العملية تتسبب في اختلال السيطرة على السيارة، إلا أن التعافي منها أسهل من نظيرتها الأمامية، وذلك إما بزيادة سرعة السيارة مع الاحتفاظ بالسيطرة على المقود، أو تقليل السرعة بشكل تدريجي مع تحويل اتجاه المقود إلى الاتجاه المعاكس. 


تعليقات