اقتصاد

ارتفاع التضخم في مصر يتجاوز التوقعات

الأحد 2019.3.10 12:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 229قراءة
  • 0 تعليق
أسعار المستهلكين في المدن المصرية ترتفع بنسبة 1.7% في فبراير

أسعار المستهلكين في المدن المصرية ترتفع بنسبة 1.7% في فبراير

قفز التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن المصرية على أساس سنوي إلى 14.4% في فبراير/شباط الماضي من 12.7% في يناير/كانون الثاني 2019.

ومقارنة بالشهر السابق، زادت أسعار المستهلكين في المدن المصرية 1.7% في فبراير/شباط من 0.6% في يناير/كانون الثاني الماضيين.

وقال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، الأحد، إن الرقـم القيـاسـي العـام لأسعـار المستهلكين لإجمـالي الجمهوريـة بلغ (304.2) نقطة خلال فبراير/شباط 2019 مسجـلا ارتفاعا قــدره (1.8%) عـن شهر يناير/كانون الثاني 2019.

وأرجع "الإحصاء" أسباب الارتفــاع إلى زيادة أسعــــار مجمـوعة الخضــراوات بنسبة (8.0%)، مجمـوعة الدواجن بنسـبة (9.8%)، مجمـوعة الألبان والجبن والبيض بنسـبة (1.0%).

بينما سجل مـعــــدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (13.9%) خلال فبراير/شباط الماضي، مقابل (14.3%) للشهـر نفسه من العام السـابق.


وقالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس: "الأرقام أعلى من التوقعات سواء على أساس شهري أو سنوي.. يبدو أن أسعار الخضراوات والفاكهة ستظل هي التحدي لانخفاض أرقام التضخم".

وتابعت: "نتوقع أن تصل معدلات التضخم إلى 13.5-14.5% من الآن حتى سبتمبر/أيلول المقبل".

تشهد أسعار الخضراوات والفاكهة في مصر زيادات متواصلة خلال الفترة الأخيرة، وهو ما دفع وزارة الداخلية والجيش لطرح بعض السلع الغذائية للمواطنين بأسعار أقل من سعر السوق في محاولة لتخفيف المعاناة عن كاهلهم.

وعزا البيان الصحفي للجهاز المركزي للتعبئة الارتفاعات إلى زيادة أسعار الخضراوات والدواجن والألبان.

وفي وقت لاحق اليوم، قال البنك المركزي المصري إن معدل التضخم الأساسي ارتفع إلى 9.2% على أساس سنوي في فبراير/شباط من 8.6% في يناير/كانون الثاني الماضيين.

وفي العام الماضي، رفعت الحكومة المصرية أسعار المواد البترولية وتذاكر مترو الأنفاق والمياه والكهرباء وعدد من الخدمات.

تعليقات