تكنولوجيا وسيارات

كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة؟

الإثنين 2018.8.6 09:19 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 380قراءة
  • 0 تعليق
كيفية عمل السيارات ذاتية القيادة

كيفية عمل السيارات ذاتية القيادة

كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة؟.. سؤال يراود كثيرين في ظل الزيادة المطردة في أعداد الشركات التي تدخل عالم السيارات ذاتية القيادة باعتباره عالم المستقبل.. غير أن السؤال السابق يستتبعه أيضا عدد من الأسئلة الأخرى، أهمها كيف تتمكن السيارة من تحديد معالم الشوارع، والتعرف على الطرق دون الاصطدام بالمارة أو السيارات الأخرى أو المباني؟.. لنتعرف على كل ذلك وأكثر فيما يلي:


ما هي السيارات ذاتية القيادة؟

السيارات ذاتية القيادة هي مركبات مجهزة بأجهزة استشعار عن بُعد، تمكنها من تحديد معالم الطريق والسير دون سائق، ومن هذه الأجهزة الكاميرات، والرادارات، والليدار الذي يحدد المدى عن طريق الضوء أو الليزر، وتتمكن تلك الأجهزة من رؤية علامات الطرق وإشارات المرور، وقياس المسافات.

مكابح الطوارئ الآلية بالسيارات ذاتية القيادة AEB

مكابح الطوارئ الآلية autonomous emergency braking تتميز بقدرتها الدقيقة على الضغط على المكابح "الفرامل" بالقدر الكافي وفي الوقت المناسب، وتعتمد تلك التقنية على الرادار الذي يحدد العوائق والعقبات التي تحتاج بالضرورة إلى استخدام فرامل الطوارئ الآلية، ولكن من عيوب تلك التقنية اعتمادها على الرادار الذي يمكن أن تعوق بعض الظروف الجوية عمله، ولحل تلك المشكلة تمت إضافة أدوات استشعارية إضافية، فمثلاً في سيارة مرسيدس S-Class تمت إضافة كاميرات وأجهزة استشعار فوق صوتية، والرادار، والليدار، كما يستخدم الضوء بدلاً من موجات الراديو في الظروف الصعبة.

الاصطفاف ذاتياً بالسيارات ذاتية القيادة Self Parking

الاصطفاف بصورة أفقية بين السيارات تكون من المهام الصعبة التي يصعب على بعض السائقين القيام بها، إلا أن خاصية الاصطفاف ذاتيا تسهل على السيارات ذاتية القيادة أن ترى محيط مكان التوقف بزاوية 360، وهي تقنية موجودة في كثير من السيارات الفارهة، لكن في السيارات ذاتية القيادة تتميز بأن تلك العملية تتم أوتوماتيكيا.


نظام التوجيه الآلي

يعتمد نظام التوجيه الآلي على التقنيات السابق ذكرها للاستمتاع بقيادة آلية آمنة، ويساعد السيارة على إدراك السرعات النسبية للأجسام عن طريق الكاميرات والليدار، وأدوات الاستشعار المختلفة، ومعالجة الصور.


الحفاظ على المسار Lane Keeping

يحافظ ذلك النظام على أن تسلك السيارة الطريق الصحيح داخل خطوط المسارات، وفي حالة أي خلل في الطريق أو اقتراب سيارة أخرى تتخذ السيارة ذاتية القيادة من تلقاء نفسها المسار الصحيح، وتمنع الانحراف عنه.

تعليقات