تكنولوجيا وسيارات

كيفية القيادة على الطرق السريعة بأمان

الإثنين 2018.8.6 09:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 276قراءة
  • 0 تعليق
نصائح للقيادة على الطرق السريعة بأمان

نصائح للقيادة على الطرق السريعة بأمان

لضمان القيادة الآمنة على الطرق السريعة بأمان، فهناك بعض النصائح التي ينبغي اتباعها لضمان سلامتكم وسلامة مرافقيكم ومستخدمي الطريق الآخرين، خاصة مع زيادة نسب الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية في الطرق السريعة، والتي يكون فيها قائدو المركبات المتسببين الرئيسيين في المقام الأول إلى جانب حالة الطريق والطقس.. لنتعرف فيما يلي على كيفية القيادة على الطرق السريعة بأمان والإرشادات الواجب اتباعها للقيادة الآمنة.

نضائح للقيادة على الطرق السريعة بأمان


نصائح للقيادة على الطرق السريعة بأمان

1. التأكد من ملاءمة السيارة للطرق السريعة

تحتاج إلى اختبار السيارة جيداً لتتأكد ما إذا كانت مناسبة للسير على الطرق السريعة، وما إذا كانت قادرة على السير بالسرعات العالية، حتى لا تقع في مشكلة تعطل السيارة على الطرق السريعة، وهي تعتبر من أسوأ المشكلات التي يمكنك أن تواجهها، ولذا عليك بفحص السيارة جيدا (الزيوت والفلاتر والإطارات والهيكل) قبل السفر، مع الالتزام بجدول الصيانة الدورية وفقا لدليل المالك الذي تصدره كل شركة.

أيضا هناك سيارات صغيرة الحجم مخصصة للمدن فقط، وحينما تخرج على الطرق السريعة لن تكون مريحة إطلاقا للسفر من حيث مقاومتها لتيار الهواء الناجم عن زيادة السرعة، أو السيارات الأخرى الكبيرة المارة بجانبك، أو الثبات في المنعطفات.

2. الالتزام بحدود السرعة على الطرق السريعة

عليك الالتزام بحدود السرعة الموصى بها من إدارة المرور التي يقع الطريق في نطاقها، كما عليك أيضا ألا تبطئ السرعة بشكل مبالغ فيه حتى لا تتسبب في إزعاج السائقين الآخرين وتعرض حياتك وحياتهم للخطر.

3. التعرف على المسار المناسب لسرعتك

الطرق السريعة تكون مقسمة إلى عدة مسارات (حارات) في أغلب البلدان، وفي العادة تكون الحارة اليمنى مخصصة لسيارات النقل التي تمشي في العادة ببطء، بينما الحارة أو المسار الأيسر للسيارات السريعة، ولذا عليك عدم المزاحمة في هذين المسارين، كما عليك أيضا عدم استخدام مسار الطوارئ إلا للضرورة القصوى جدا، إما لعطل في سيارتك وإما لحالة صحية طارئة.

4. الحذر عند الانعطافات

عندما تنعطف إلى الشوارع الجانبية المتفرعة من الطرق السريعة فعليك أن تتوخى الحذر، حيث إن مثل تلك الانعطافات السريعة تعد من أخطر الأمور التي تتسبب في الحوادث والمخاطر، خاصة أنك تكون مسرعا، بينما الخارج إلى الطريق السريع يكون مبطئا.

5. عدم التوقف على الطرق السريعة إلا للضرورة القصوى

عليك ألا تقف على جانبي الطرق السريعة إلا في حالات الضرورة القصوى كما ذكرنا سابقا، حيث يعد الوقوف المفاجئ من أكثر الأمور الخطيرة عند القيادة على الطرق السريعة، ويعرض المركبة لحوادث الاصطدام، وفي حالة ضرورة التوقف عليك الابتعاد عن مسار السيارات الأخرى، ووضع المثلث التحذيري وطلب المساعدة من خدمة الطريق أو الشرطة بشكل عاجل.

تعليقات