اقتصاد

"أيدكس 2019".. الشباب السعودي يحقق رؤية 2030 بالصناعات الدفاعية

الثلاثاء 2019.2.19 12:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 231قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تجذب الأنظار في "أيدكس 2019"

السعودية تجذب الأنظار في "أيدكس 2019"

يعكس الحضور اللافت للمملكة العربية السعودية بأكبر جناح في معرض الدفاع الدولي "أيدكس 2019" مدى التطور الذي تحققه المملكة في قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية، وما تقدمه من دعم للشباب السعودي للوجود في الشركات السعودية الوطنية العاملة بهذا القطاع بما يواكب رؤية 2030. 

وفي "أيدكس 2019" تشارك المملكة العربية السعودية بجناح هو الأكبر عربياً وخليجياً بعد جناح دولة الإمارات العربية المتحدة.

وضاعفت المملكة العربية السعودية جناحها في الدورة الرابعة عشرة لمعرض الدفاع الدولي أيدكس 2019 بأكثر من 3 أضعاف عن الدورة الماضية.

كما وجدت شركات سعودية عملاقة في المعرض على رأسها الشركة السعودية للصناعات العسكرية التي تستهدف أن تكون ضمن أفضل 25 شركة متخصصة في الصناعات العسكرية في العالم بحلول 2030، مستندة إلى أفضل التقنيات والكفاءات الوطنية لتطوير منتجات وخدمات عسكرية بمواصفات عالمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة العربية السعودية في مجال الصناعات العسكرية.


ويضم الجناح السعودي في "أيدكس" أكثر من 13 مؤسسة وشركة سعودية؛ وهي: الشركة السعودية للصناعات العسكرية والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية وشركة الإلكترونيات المتقدمة وشركة التدريع للصناعة وشركة الإسناد للتجهيزات العسكرية وشركة إيراف الصناعية المحدودة والشركة السعودية للصناعات الجلدية ومصنع البندرية أوتو ومصنع سلايل والشركة السعودية للإلكترونيات الدفاعية وشركة الإنذار والدفاع للصناعات الإلكترونية وشركة تقنية علم للاستثمار والتطوير الصناعي.

وقال العميد الركن عبداللطيف الشهري، المتحدث باسم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية خلال المعرض، إن المشاركة في الدورة الحالية تختلف بشكل كبير على الدورات السابقة؛ حيث يضم الجناح مجموعة من الشركات السعودية التي تعمل في مجال التصنيع الدفاعي تحت إشراف الهيئة السعودية للصناعات العسكرية، مشيراً إلى أن هذا الحدث يبرز القدرات الوطنية السعودية البارزة العاملة في هذا القطاع.


وأكد أن الكوادر الوطنية ركيزة أساسية في الصناعات الدفاعية بالمملكة العربية السعودية بما يواكب رؤية المملكة في مجال توطين الصناعات الدفاعية العسكرية.

ولفت إلى الجناح السعودي يتضمن العديد من الشركات العاملة في مجالات مختلفة بالصناعات الدفاعية العسكرية مثل الطائرات غير المأهولة ومنتجات مصنع الأسلحة والذخيرة ومنتجات مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة ومنتجات مصنع الملابس والتجهيزات العسكرية ونماذج مختلفة لأجهزة الاتصالات العسكرية.

وقال عمر عبد الرحمن آل الشيخ، مدير المشاريع وتطوير الأعمال في شركة تدريع الصناعية، إن الشركة تشارك ضمن الجناح السعودي بالمعرض، وتعرض عدداً من المنتجات الوطنية المتطورة مثل العربات المصفحة وناقلات الجنود.


وأكد أن قطاعات الصناعات الدفاعية في المملكة العربية السعودية يشهد تطوراً ملحوظاً، وذلك انطلاقاً من رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن معرض الدفاع الدولي "أيدكس 2019" يشكل منصة وطنية رائدة لجميع الشركات الوطنية من أجل عرض أحدث ما توصلت إليها التكنولوجيا الحديثة في قطاع الصناعات العسكرية.

وقال المهندس عبدالله القحطاني من شركة الإسناد للتجهيزات العسكرية إن الشركة تعرض خلال مشاركتها في معرض "أيدكس 2019" مجموعة من المنتجات التي تم تصنيعها محلياً في المملكة العربية السعودية مثل القاذفات الدخانية وأنظمة إطفاء الحرائق وأنظمة لمكافحة الغازات السامة والكيماوية.

وأكد أننا كمهندسين سعوديين نحرص على طرح أفكار جديدة وابتكارات في قطاع الصناعات الدفاعية، مشيراً إلى أن الكوادر الوطنية الشابة في المملكة العربية السعودية تفتخر بالعمل في قطاعات الصناعات الدفاعية والمساهمة في تعزيز الصناعات الوطنية في هذا المجال، وهو ما يواكب رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تعليقات