ثقافة

بالصور.. افتتاح قصر ثقافة يحمل اسم جمال عبدالناصر في صعيد مصر

الأحد 2018.10.7 10:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 375قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الثقافة المصرية تفتتح قصر ثقافة جمال عبدالناصر بأسيوط

وزيرة الثقافة المصرية تفتتح قصر ثقافة جمال عبدالناصر بأسيوط

بالتزامن مع احتفالات جمهورية مصر العربية بذكرى حرب أكتوبر المجيدة، افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، واللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الأحد، قصر ثقافة الزعيم جمال عبدالناصر بقرية بني مُرّ التابعة لمركز الفتح بأسيوط، بحضور المهندس عبدالحكيم جمال عبدالناصر، ممثلا عن أسرة الزعيم الراحل.

بدأ الحفل بعروض فلكلورية من فرقة سوهاج للفنون الشعبية، ثم أزاحت وزيرة الثقافة ومحافظ أسيوط الستار عن لوحة الافتتاح التذكارية، تبعه تفقدهما المبنى.

وعلى مسرح القصر الثقافي الجديد، استُهِلَّت المراسم بالسلام الوطني المصري، ثم عُرض فيلم تسجيلي روى العديد من إنجازات الزعيم عبدالناصر.

وفي كلمتها، قالت وزيرة الثقافة: "هذا الصرح يمثل عبورا جديدا للثقافة في مصر، كما أنه شريان جديد للفكر والفن في قلب الجنوب".

وأكدت عبدالدايم أن الثقافة والفنون هما عماد الأمم، وأضافت: "أفتتح عددا من المراكز بأرجاء الوطن ترفع شعلة التنوير في مواجهة تيارات التطرف، وتهدف إلى تحقيق مبدأ العدالة الثقافية وبناء الإنسان، كما تسعى إلى مساندة المواهب في جميع المجالات الأدبية والفنية، وتتيح الفرصة لاكتشاف الطاقات الإبداعية لذوي القدرات الخاصة".

بينما قال محافظ أسيوط إن "قصر ثقافة جمال عبدالناصر نقطة مضيئة في جنوب البلاد"، مشيدا بالجهود المبذولة من جميع مؤسسات الدولة لاستعادة مكانة المحافظة كعاصمة لصعيد مصر، مؤكدا أن "افتتاح القصر يمثل خطوة مهمة على طريق بناء الإنسان، وخلق جيل جديد يشارك في تنمية وبناء الوطن".

وقال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة: "نفخر اليوم بافتتاح منارة جديدة تحمل اسمه وتضيء 14 قرية ومركزا في الصعيد"، مشيرا إلى استمرار الجهد لإضافة مراكز إبداعية جديدة في ربوع مصر.

يذكر أن قصر ثقافة جمال عبدالناصر تبلغ مساحته الكلية 1200م2، من تنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويضم متحفا لبعض مقتنيات الزعيم الراحل التي أهدتها أسرته إلى وزارة الثقافة وبانوراما تروي مشوار حياته، إضافة إلى طابقين وبدروم يحتوي على مخازن، وقاعة للأمن، وشاشات مراقبة، وقاعات خدمات ومرافق، فيما يضم الطابق الأرضي صالة استقبال، ومسرحا يتسع لـ145 مشاهدا، وملحق به غرف للفنانين، ومكتبة الطفل وقاعة الأنشطة، وقاعة إدارية إلى جانب قاعة ندوات وأخرى لتكنولوجيا المعلومات. أما الطابق العلوي فيحتوي على مكتبة عامة، وناد للمرأة وآخر للعلوم، ومرسم، وقاعة للإداريين وقاعة لكبار الزوار. 

تعليقات