سياسة

إندونيسيا تحجب "تليجرام" وسط قلق من تنامي داعش

الجمعة 2017.7.14 10:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 369قراءة
  • 0 تعليق
صورة لموقع هجوم شنه داعش في جاكرتا - أرشيفية

صورة لموقع هجوم شنه داعش في جاكرتا - أرشيفية

حجبت السلطات في إندونيسيا، الجمعة، خدمة "تليجرام" للرسائل النصية المشفرة، وأرجعت ذلك إلى مخاوف من استخدامه لنشر "دعاية إرهابية متطرفة" في أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان في العالم. 

 وتأتي الخطوة وسط تزايد القلق من تنامي نفوذ ووجود تنظيم "داعش" في جنوب شرق آسيا، رغم خسارته مناطق انتشاره في سوريا والعراق. 

وشهدت إندونيسيا ذاتها عودة لظهور التطرف المحلي الذي يستلهم فكر تنظيم داعش. وتسبب تفجيران انتحاريان في محطة للحافلات في جاكرتا في مايو/ أيار في مقتل ثلاثة من أفراد الشرطة وإصابة آخرين. وكثفت إندونيسيا من التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع ماليزيا والفلبين.

وقالت وزارة الاتصالات الإندونيسية، في بيان على موقعها على الإنترنت: "كان لابد من فعل ذلك لأن هناك العديد من القنوات في تلك الخدمة تعج بدعاية متطرفة وإرهابية وبالحض على الكراهية وبطرق صنع القنابل وتنفيذ الهجمات والتي تنشر صوراً مزعجة وكل ذلك يتعارض مع القانون الإندونيسي".

وأضاف البيان أن تطبيق الخدمة على الهاتف المحمول ونسخته المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر ستحجبان في عموم البلاد. ولم يقل البيان إن كانت الوزارة ستتخذ إجراءات مماثلة ضد تطبيقات أخرى للرسائل النصية.

وتوفر العديد من تطبيقات الرسائل النصية مثل: "واتساب وتليجرام" تشفيرا بين المرسل والمستقبل، بما يعني عدم معرفة مضمون تلك الرسائل حتى من جانب الشركات المقدمة للخدمة.


تعليقات