اقتصاد

دبي تتقدم بمؤشر الابتكار العالمي لعام 2016

الثلاثاء 2016.11.22 01:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 454قراءة
  • 0 تعليق
إماراة دبي

إمارة دبي

احتلت دبي المرتبة 15 عالمياً في “مؤشر دبي للابتكار 2016” الذي أصدرته “غرفة تجارة وصناعة دبي” بالتعاون مع “بي دبليو سي”، متقدمة مرتبة واحدة عن نتائج مؤشر العام الماضي، ومتفوقة على عدة مدن كبرى، مثل مدريد وميلانو وشنغهاي وموسكو، وجوهانسبيرغ وساوباولو وكوالالمبور.

ويرجع سبب تقدم دبي على مؤشر الابتكار الذي شمل 28 مدينة مبتكرة حول العالم، إلى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي المستدام في الإمارة، والقدرة على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، إلى جانب تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتوفير بيئة أعمال جاذبة للمستثمرين ورجال الأعمال، بفضل الإجراءات والسياسات الحكومية المعتمدة في هذا الشأن.

وأسهمت سياسة التنوع الاقتصادي التي اعتمدتها دبي في جذب الاستثمارات الخارجية إلى قطاعات جديدة، مع تسجيل معدلات نمو ملحوظة ضمن قطاعات اقتصادية مهمة، كقطاع النقل والتخزين، والخدمات اللوجستية والاتصالات، إضافة لقطاع التجارة.

وعليه، قال مدير عام “غرفة تجارة وصناعة دبي” حمد بوعميم: “إن المؤشر يظهر بوضوح تميز حكومة دبي في قيادة دفة الابتكار في الإمارة، حيث نجحت الحكومة في وضع الأسس المتينة لبيئة أعمال مبتكرة ومبدعة”، لافتاً إلى أن نتائج المؤشر مهمة جداً لتحديد الخطط المستقبلية التي تجعل من دبي عنواناً أساسياً للابتكار والأعمال المتجددة.

وأكدت نتائج المؤشر أهمية مكانة دبي بين المدن العالمية الرائدة في مجالات الابتكار والإبداع، كما برهنت على حرص الحكومة على الريادة في الابتكار عبر تدعيم التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، لخلق مجتمع أعمال ذكي ومبتكر.

يشار إلى أن حكومة دبي تستهدف من خلال تطبيق استراتيجية الابتكار، تعزيز مكانة الإمارة كأفضل وجهات المال والأعمال العالمية، وتعتزم في هذا الإطار، استثمار 100 مليون درهم بمشاريع ومبادرات ابتكارية منها مؤشر الابتكار، ومختبر الابتكار وتطوير المهارات الابتكارية، وذلك على مدار الأعوام الثلاثة القادمة.

تعليقات