تكنولوجيا

وكالة الإمارات للفضاء تنظم مبادرة علمية عن النيازك

الإثنين 2018.2.19 08:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 431قراءة
  • 0 تعليق
وكالة الإمارات للفضاء تنظم مبادرة علمية عن النيازك

وكالة الإمارات للفضاء تنظم مبادرة علمية عن النيازك

أطلقت وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع جامعة الشارقة ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك ومعهد شيبا الياباني للتكنولوجيا، مبادرة علمية تعريفية عن النيازك الفضائية. 

وتأتي المبادرة التي تُعد الأولى من نوعها بالإمارات، في إطار مذكرات التفاهم التي وقعتها الوكالة للتعاون بمجالات البحث الفضائي والعلمي مع اليابان.

وشملت المبادرة مشاركة أكثر من 100 طالب من جامعة الشارقة في رحلة استكشافية للبحث عن بقايا النيازك، من خلال تقنيات جديدة باستخدام طائرات "الدرونز" وأجهزة المسح والروبوتات في صحراء "مليحة"، إلى جانب محاضرات حول أهمية الاستكشاف الفضائي والبرنامج الوطني للفضاء والأجسام الفضائية وغيرها من الموضوعات المتخصصة في حرم الجامعة.

من جانبه، قال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، إن تنظيم هذه المبادرة يأتي تفعيلاً لمذكرات التفاهم التي وقعتها وكالة الإمارات للفضاء مع وكالة استكشاف الفضاء وعدد من المؤسسات البحثية والأكاديمية والعلمية اليابانية.

 وأضاف أن مذكرات التفاهم تنص على تنظيم مبادرات ومشاريع علمية وفضائية مشتركة تهدف إلى الارتقاء بمقدرات قطاع الفضاء الوطني، وتنمية المقدرات وبناء الكوادر التخصصية في علوم الفضاء والفلك.

وأوضح الأحبابي أن التفاعل الطلابي الواسع مع هذه المبادرة يعتبر دليلاً على الاهتمام الواسع من الشرائح الشبابية بالتعرف على المجالات المختلفة لقطاع الفضاء، والرغبة المتزايدة لدى الطلاب لدراسة المواد العلمية للعمل ضمن القطاع مستقبلاً.

كما أكد الدكتور إلياس محمد فرنيني، نائب المدير العام لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، أهمية البرنامج مع الجانب الياباني لخبرتهم في مجال استكشاف الفضاء باستعمال تكنولوجيا متطورة في رصد النيازك والشهب من الفضاء.

يُذكر أن المبادرة تضمنت أيضاً تنظيم الوكالة حملة تعريفية عن بوابة "iShuttle" الإلكترونية، التي تهدف إلى التفاعل مع المجتمعين العلمي والفضائي بالإمارات، عن طريق إطلاق تحديات متنوعة تسمح لزوار البوابة المشاركة فيها، من خلال طرح أفكارهم وحلولهم المبتكرة لهذه التحديات.

تعليقات