اقتصاد

خبير اقتصادي: "دافوس الصحراء".. منتدى فرص الاستثمار الناجحة

الثلاثاء 2018.10.23 02:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 275قراءة
  • 0 تعليق
صورة من انطلاق مبادرة الاستثمار المستقبلية  في الرياض - رويترز

صورة من انطلاق مبادرة الاستثمار المستقبلية في الرياض - رويترز

قال الدكتور أحمد فرغلي حسن، عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة الأسبق، إن منتدى مستقبل الاستثمار"دافوس الصحراء" الذي انطلق بالرياض الثلاثاء هو منتدى فرص الاستثمار الناجحة داخل وخارج السعودية.  

وانطلقت، الثلاثاء، في السعودية فعاليات منتدى مؤتمر مستقبل الاستثمار، الذي يُعرف باسم "دافوس الصحراء"، على مدى 3 أيام، وسط سعيها للتعاطي مع مستهدفات رؤية 2030، لتعزيز مكانة المملكة الاقتصادية عالمياً.

وأضاف فرغلي في تصريحات لـ "العين الإخبارية"، أن المؤتمر يستهدف الخروج ببرنامج عمل مع كبار المسؤولين والمستثمرين في العالم مدته عام لتحقيق رؤية 2030.

وتابع، أن هذا البرنامج يتضمن شقين، الأول يشمل فرص الاستثمار بالسعودية لجذب الاستثمارات الأجنبية لها، و الثاني يتضمن عرض كبار المستثمرين علي شركات سعودية فرص المشاركة معهم.

يأتي تنظيم المؤتمر من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، والذي كشف عن برنامج مبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2018، بمشاركة الآلاف من مختلف دول العالم، في إطار جدول أعمال غني يتضمن أكثر من 40 جلسة ونقاشات مفتوحة وورش عمل.

وقال فرغلي، إن السعودية لها ميزة تنافسية في صناعة البتروكيماويات، باعتبارها أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، وصناعة الدواء بما تنتجه من الأعشاب الطبية، ما يتيح لها أن تكون من كبار المنتجين والمصدرين عالميا لهاتين الصناعتين.

ووقعت السعودية اتفاقات بأكثر من 50 مليار دولار في قطاعات النفط والغاز والصناعات والبنية التحتية، مع شركات من بينها ترافيجورا وتوتال وهيونداي ونورينكو وشلومبرجر وهاليبرتون وبيكر هيوز، خلال المؤتمر.

وأضاف فرغلي، أن المناطق الصناعية بالمملكة تحتاج لإعادة تخطيط وإعادة هندسة وتقسيمها حسب المزايا والموارد الطبيعية لكل منطقة، لكي تحقق أعلى عوائد.


تعليقات