ثقافة

"الجنادرية" يستقطب نخبة من المفكرين والمثقفين السعوديين

الجمعة 2018.2.9 01:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 288قراءة
  • 0 تعليق
ندوة ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمهرجان الجنادرية

ندوة ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمهرجان الجنادرية

استضاف المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في دروته الـ32، نخبة من المثقفين والأدباء والكتاب والمفكرين من داخل المملكة العربية السعودية.

وكان من أبرزهم، رئيس نادي جدة الأدبي، الدكتور عبدالله السلمي، الذي أكد أن مهرجان الجنادرية هو معلم بارز من معالم تضاريس الثقافة في السعودية، واستطاع أن يكون حلقة وصل بين مراحل الزمن الثلاث الماضي والحاضر والمستقبل.

وأشار الدكتور السلمي، إلى أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للمهرجان هي دلالة على أهميته، مؤكدًا أن الثقافة والفكر والتراث وكل المعطيات الحضارية تُعد "دبلوماسية ناعمة"، تحاول من خلالها الشعوب أن تتسلل إلى عقول الأجيال وأن تبني جسورًا مع العالم الآخر والتواصل معه.

من جانبها، قالت عضو هيئة التدريس سابقًا في جامعة الدمام الكاتبة الصحفية في جريدة "اليوم" الدكتورة أمل الطعيمي: "للمهرجان قيمة كبيرة ومؤثرة، فهو يستقطب ضيوفًا بتخصصات مختلفة، ننقل إليهم علمنا وتراثنا وثقافتنا وينقلون إلينا أفكارهم واقتراحاتهم فنجد بين جنبات المهرجان ثراءً فكرياً لا مثيل له".

وأكدت الطعيمي، أن المهرجان يحقق أهم أهدافه وهو نقل الصورة الحقيقة عن المملكة العربية السعودية وتراثها وتطورها وعن الشعب السعودي الكريم المضياف المثقف المتعلم والطموح.

كما أوضح الإعلامي الشاعر والكاتب حسن الغالبي، أن السعودية غنية وثرية تراثيًا وأثريًا، إضافة إلى تنوع الموارد الطبيعية فيها، مشيرًا إلى أهمية إقامة مهرجان كالجنادرية؛ ليعرف أبناء السعودية أولًا والعالم، هذا الثراء التراثي والثقافي.

وبدوره، أشار رئيس قسم الإعلام وعلوم الاتصال بجامعة الطائف، الدكتور علي الضميان العنزي، إلى أن "الجنادرية" مهرجان وطني عريق، يجمع بين التاريخ والأصالة والحاضر والمستقبل، ويتيح لجميع أبناء الوطن رؤية ثقافات المملكة العربية السعودية المتنوعة على أرض الواقع.

وأشاد الضميان، بجهود وزارة الحرس الوطني في تنظيمها للمهرجان باحترافية عالية، موضحًا أن الحرس الوطني مرتبط بالثقافة الشعبية للسعودية، فهو يمثل أبناء القبائل وأبناء المناطق، ولهم خبرة كبيرة في تنظيم المهرجان وصلت إلى 32 سنة.

فيما علّقت طالبة الدكتوراه والمحاضرة بجامعة الملك عبد العزيز المتخصصة في الأدب والنقد مشاعل الشريف، قائلة، إن مهرجان الجنادرية هو تظاهرة ثقافية عظيمة، مليئة بالأفكار والمواضيع، والفعاليات المتنوعة، وفرصة عظيمة للسعوديين للتعرف على وطنهم بشكل أوسع وأشمل.

تعليقات