سياسة

اليابانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية المبكرة

الأحد 2017.10.22 09:00 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 667قراءة
  • 0 تعليق
يتوقع مراقبون فوز رئيس الوزراء الحالي في الانتخابات التشريعية - رويترز

يتوقع مراقبون فوز رئيس الوزراء الحالي في الانتخابات التشريعية - رويترز

يدلي اليابانيون بأصواتهم، اليوم الأحد، في انتخابات تشريعية مبكرة دعا إليها رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي يرجح فوزه فيها ليشغل المنصب لولاية جديدة على رأس ثالث اقتصاد في العالم بينما تواجه بلاده تهديدات كوريا الشمالية.

وبعد حملة قصيرة استمرت 12 يوماً وتركزت على كوريا الشمالية والقضايا الاقتصادية، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها تحت أمطار غزيرة في العاصمة والجزء الأكبر من البلاد، التي يفترض أن يضربها إعصار ترافقه رياح عاتية وأمطار غزيرة طوال النهار.

ويمكن أن يؤثر ذلك على نسبة المشاركة وعن عدد كبير من اليابانيين الذين بلغوا السن القانونية للانتخاب وعددهم حوالي 100 مليون نسمة، صوتوا مسبقاً وهو أمر ممكن إجراؤه قبل أيام من الانتخابات.

ويبدو أن رئيس الحكومة القومي في طريقه لكسب رهانه والبقاء في السلطة حتى 2021، أي إلى ما بعد دورة الألعاب الأوليمبية التي ستجرى في طوكيو 2020.

وفي حال حدث ذلك، سيتجاوز الرقم القياسي الذي سجله رئيس وزراء ياباني في البقاء بالسلطة وكان حوالي 8 سنوات من قبل.

ويرى المحللون أن مشاركة ضئيلة ستعود بالفائدة على رئيس الوزراء الذي يبدو ناخبوه المحافظون أكثر تصميماً على إبقائه في السلطة.

ويتوقع المحللون فوز تحالف الحزب الليبرالي الديمقراطي اليميني بقيادة آبي، وحزب كوميتو بحوالي 300 مقعد من أصل 465 في مجلس النواب.

ويتنافس تحالف آبي مع حزب الأمل اليميني أيضاً الذي أسسته رئيسة بلدية طوكيو يوريكو كويكي، التي تتمتع بشخصية قوية، والحزب الديمقراطي الدستوري (يسار الوسط) اللذين تأسسا مؤخراً، ويتوقع أن يحصل كل منهما على خمسين مقعداً.


تعليقات