اقتصاد

جافزا تسجل 122 شركة جديدة من 33 دولة

الأربعاء 2017.5.31 11:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 925قراءة
  • 0 تعليق
المقر الرئيس لجافزا

المقر الرئيس لجافزا

أكد سلطان بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية أن المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" رسخت مجدداً مكانتها كوجهة رئيسية للشركات الأجنبية بصفتها مركزاً للتجارة والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ودول الكومنولث المستقلة، حيث استقطبت خلال الربع الأول 122 شركة جديدة من 33 دولة حول العالم بما يعكس ثقة المستثمرين بالخدمات والمرافق التي توفرها وقدرتها على تلبية احتياجات الأعمال والشركات من مختلف القطاعات والصناعات.

  وقال بن سليم: " تعمل جافزا تماشياً مع توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  بتوظيف الابتكار في قطاع الأعمال وتبني أفضل الممارسات العالمية المتبعة في خدمة الاستثمارات الأجنبية بهدف تنميتها وتطويرها بما ينعكس على تنويع مصادر الدخل انطلاقاً من رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 ورؤية القيادة الرشيدة بالاستعداد لمرحلة الإمارات ما بعد النفط". 

  وكشف بن سليم أن حصة شركات إقليم الشرق الأوسط من مجموع الشركات الجديدة خلال الربع الأول بلغت 55%، فيما حل إقليم آسيا والمحيط الهادئ ثانياً بنسبة 22%، وأوروبا 16%، وأفريقيا 4%، وأمريكا الشمالية 3%. 

وأشار بن سليم أنه نتيجة للتوسعات التي شهدتها الشركات الحالية واستقطاب أخرى جديدة فقد استطاعت جافزا تأجير أكثر من 158 ألف متر مربع من مختلف المرافق المتوفرة تصدرتها قطع الأراضي بـ 148 ألف متر مربع، والمستودعات بـ 5700 متر مربع.

ونوه رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أن شركات التجارة العامة استحوذت على العدد الأكبر من الشركات المسجلة في الربع الأول بنسبة 20%، تلتها شركات الحديد ومواد البناء بنسبة 11%، فيما بلغت حصة قطاع السيارات ووسائل النقل، والمعدات وآلالات، والخدمات 10% لكل قطاع،  وشركات الكيماويات وصلت إلى 9%، أما حصة شركات الإلكترونيات، وشركات المواد الغذائية والمشروبات 8% لكل قطاع، وشركات الرعاية الصحية 7%، والشركات اللوجستية 3%.


وأكد بن سليم أن نسبة إشغال المستودعات والوحدات الصناعية الخفيفة وصلت إلى 82% بعد إضافة وحدات جديدة أواخر العام الماضي، فيما تخطى إشغال سكن الموظفين 95%، وصالات العرض 72% ومع دخول مساحات مكتبية جديدة في مجمع "جافزا ون" فقد وصلت نسبة الإشغال الإجمالية للمكاتب في جافزا إلى 66%، أما المكاتب المشتركة التي تقدم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة فقد وصلت إلى 98% ونقوم بشكل مستمر على إضافة وحدات جديدة حسب طلب العملاء.

وتعمل جافزا على مشروع متكامل لإعادة هندسة عملياتها وخدماتها، حيث أنجزت خلال الربع الأول أتمتة بعض عملياتها بحيث لا يتطلب من العميل الذهاب إلى مركز الخدمات ليتم إنجاز الخدمة بشكل كامل عبر الهاتف أو بوابة دبي التجارية، كما طبقت المنطقة الحرة نظام التوقيع الرقمي مع شركائها الاستراتيجيين من المؤسسات الحكومية والسفارات والقنصليات المعتمدة في الدولة بحيث تصل الوثيقة  التي يحتاجها العميل إلى بريده الإلكتروني ويتم التأكد من صحة الشهادة عبر موقع إلكتروني خصص لهذا الغرض. توفر هذه الخدمة الكثير من الوقت وتعزز من كفاءة عمليات جافزا والشركات العاملة تحت مظلتها.

أما فيما يتعلق بمجال البنية التحتية، تنفذ جافزا بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات طريقاً مزدوجاً مع جسر بسعة ثلاثة مسارات في كل اتجاه لربط الحركة المرورية بين جافزا شمال وجافزا جنوب بما يقلل من الاختناقات المرورية بين المنطقتين ويعزز حركة الحاويات من ميناء جبل علي بإتجاه مطار آل مكتوم الدولي عبر ممر دبي اللوجستي، ومن المتوقع الإنتهاء من المشروع مع نهاية العام الجاري.

  وبدأت جافزا خلال الربع الأول بإعداد المخططات اللازمة لتشييد مجمع سكني للعمال يمتد على مساحة 150 ألف متر مربع ويتألف من 13 مبنى وبإجمالي 3536 غرفة. يتضمن المجمع كافة المرافق الترفيهية التي يحتاجها العامل. 

 

 


تعليقات