مجتمع

الأردن يطلق اسم الشيخ زايد على "مجمع القويرة للطاقة الشمسية"

الأحد 2018.12.30 01:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 165قراءة
  • 0 تعليق
مجمع الشيخ زايد للطاقة الشمسية في الأردن

مجمع الشيخ زايد للطاقة الشمسية في الأردن

ثمّن صندوق أبوظبي للتنمية قرار الحكومة الأردنية إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، على مشروع مجمع القويرة للطاقة الشمسية، أحد أهم المشاريع التنموية الاستراتيجية لإنتاج الكهرباء في الأردن، والذي ينتج 103 ميجاواط من الطاقة المتجددة بتكلفة إجمالية تبلغ 150 مليون دولار.

وعبّر محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، عن خالص شكره وتقديره للحكومة الأردنية على هذه المبادرة "التي تدل على عمق الروابط الأخوية التي تجمع بين بلدينا الشقيقين".

وقال: "نستمد قوتنا في تنمية العلاقات المشتركة وتطويرها من القيادة الرشيدة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأخيه الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية".

وأضاف: "إننا في دولة الإمارات وصندوق أبوظبي للتنمية نحرص على تعزيز شراكتنا مع الحكومة الأردنية؛ لتحقيق أهدافها وخططها التنموية لما فيه مصلحة الشعب الأردني الشقيق، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في مختلف القطاعات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة".

وأشار إلى أن "مجمع الشيخ زايد للطاقة الشمسية في الأردن من المشاريع الريادية التي مولها الصندوق، من خلال منحة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للأردن عام 2013 والبالغة قيمتها 1.25 مليار درهم"، لافتا إلى أن المشروع يهدف لدعم الاقتصاد الأردني وتلبية الزيادة المتنامية على الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة لتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة ذات التكلفة العالية.

فيما قالت ماري قعوار، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، إن قرار الحكومة الأردنية إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على مجمع القويرة للطاقة الشمسية، يأتي تعبيرا عن المكانة الكبيرة التي تكنّها القيادة الأردنية والشعب الأردني للمغفور له الشيخ زايد".

وأضافت: "انطلاقا من الدور الكبير لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وتقديرا للشعب الإماراتي في دعم الاقتصاد الوطني الأردني، فإنه يشرفنا الإعلان عن تسمية مشروع القويرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، أحد أهم المشاريع التنموية والاستراتيجية، والذي نفذ بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 150 مليون دولار، باسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات، وباني نهضتها، والذي يأتي أيضا تماشيا مع إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، عام 2018 ليحمل شعار عام زايد".

وأكملت: "سائلين الله مزيدا من التقدم والازدهار لدولة الإمارات الشقيقة في ظل قيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة".

وأشارت إلى تميز العلاقات الثنائية بين الحكومة الأردنية وصندوق أبوظبي للتنمية والتي تعود جذورها إلى عام 1974؛ إذ يعد الصندوق شريكا أساسيا في دعم الجهود التنموية، من خلال توفير التمويل لتنفيذ مشاريع ذات أولوية اقتصادية وتنموية للأردن.

يذكر أنه جرى افتتاح "مجمع الشيخ زايد للطاقة الشمسية" في منطقة القويرة جنوب الأردن في أبريل/نيسان 2018؛ إذ يعمل على تعزيز قدرة الأردن على استخدام الطاقة المتجددة، ويسهم في تزويد أكثر من 50 ألف منزل بالطاقة الكهربائية، ويعمل على تقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة وتخفيض تكاليف استيراد المشتقات النفطية.

تعليقات