اقتصاد

سندات الأردن الدولية تقفز بعد تعهد خليجي بتقديم 2.5 مليار دولار

الإثنين 2018.6.11 01:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 229قراءة
  • 0 تعليق
قادة الاجتماع الرباعي لدعم الأردن بمكة المكرمة

قادة الاجتماع الرباعي لدعم الأردن بمكة المكرمة

قفزت السندات الدولية للأردن إلى أعلى مستوياتها في أسبوع، الإثنين، بعد أن تعهدت السعودية والإمارات والكويت بتقديم 2.5 مليار دولار مساعدة للأردن.

وزادت سندات 2047 بمقدار 2.05 سنت ليجري تداولها عند 93.37 سنت في حين ارتفعت سندات 2026 و2027 أكثر من سنت واحد وفقا لما أظهرته بيانات تومسون رويترز.

وقالت الدول الخليجية الثلاث إن الأردن سيحصل على مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار لمساعدته على تخطي الأزمة الاقتصادية والسياسية.

وقال بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الحزمة تتضمن وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن ودعما سنويا لميزانية الحكومة الأردنية وتمويلا من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

وأكد رئيس الوزراء الأردني المكلف عمر الرزاز أن "الحكومة الجديدة ستعمل على عقد اجتماعي جديد"، لافتا إلى أن ذلك الأمر "يتطلب الاتفاق على رؤية اقتصادية شاملة".

وفي مؤتمر صحفي، صباح الإثنين، تحدث الرزاز عن الأوضاع في بلاده، مؤكدا أن "الأجهزة الأمنية تعاملت بنضج مع الاحتجاجات الشعبية" التي شهدها الأردن.

وعلَّق الرزاز على مشروع قانون ضريبة الدخل، قائلا: "سنسحب مشروع قانون الضريبة لإعادة النظر في مضمونه؛ لأنه لم يُدرس بالقدر الكافي".

تعليقات