اقتصاد

الكويت وعمان تدشنان مصفاة الدقم بـ 7 مليارات دولار

الخميس 2018.4.26 02:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 351قراءة
  • 0 تعليق
وضع حجر الأساس لمصفاة الدقم

وضع حجر الأساس لمصفاة الدقم

بشراكة كويتية؛ وضعت وزارة النفط والغاز العمانية، الخميس، حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم التي تقع جنوب سلطنة عمان، بتكلفة استثمارية 7 مليارات دولار. 

وأوضحت الوزارة في بيان أنه سيتم الانتهاء من المشروع الذي سيشيد على مساحة تقدر بـ900 هكتار بعد 42 شهرا من الآن، وستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميا من النفط الخام.

وقالت النفط العمانية "المشروع سيعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز البترول المسال".

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية الدكتور نبيل بورسلي إن المصفاة المشتركة في سلطنة عمان نموذج ناجح للتعاون النفطي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال "هذا المشروع يعكس تألق منطقة الدقم الاقتصادية وسعيها للتحول إلى إحدى أكبر المدن الصناعية في منطقة الخليج العربي".

وأضاف: يعزز هذا المشروع اقتصاد منطقة الخليج ووضعها التنافسي في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تلبيته للطلب المتزايد لمنتجات الطاقة من دول القارة الآسيوية، لمنتجات مرافق تكرير حديثة ومتكاملة توظف أعلى درجات التكنولوجيا الحديثة في عملياتها".

وتابع " المشروع سيساهم في إنتاج الوقود النظيف ومنتجات بترولية تتماشى مع أحدث اللوائح البيئية".

وقال بروسلي إن هذا المشروع يخدم استراتيجية القطاع النفطي الكويتي في التوسع في الطاقة التكريرية خارج البلد بما يضمن منفذا آمنا لتصريف النفوط الكويتية.. كما أنه يخدم توجهاتنا للوصول لمختلف الأسواق العالمية وذلك بفضل الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به منطقة الدقم بإطلالتها على ممرات تجارية حيوية على بحر العرب والمحيط الهندي.


تعليقات