اقتصاد

الكويت تخطط لإنشاء منطقة صناعية بترولية للقطاع الخاص

الأربعاء 2018.2.7 01:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1161قراءة
  • 0 تعليق
مؤسسة البترول الكويتية

شعار مؤسسة البترول الكويتية

 قالت وفاء الزعابي العضو المنتدب لشؤون التخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية الأربعاء إن المؤسسة تخطط لإنشاء منطقة صناعية بترولية للقطاع الخاص مساحتها 7.4 كيلومتر مربع، لكنها لم تذكر تفاصيل. 

وعلى جانب آخر قالت الزعابي إن النسبة الأكبر من تمويل استراتيجية القطاع النفطي البالغة قيمتها أكثر من 500 مليار دولار حتى 2040 ستكون من البنوك المحلية والأجنبية.

كان نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول قال نهاية الشهر الماضي إن الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة تسعى لتحقيق "طاقة إنتاجية من النفط الخام في دولة الكويت بشكل ثابت حول 4.75 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040". وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت حاليا نحو 3.15 مليون برميل يوميا.


وقالت الزعابي للصحفيين متحدثة عن الاستراتيجية التي أعلنها العدساني "التمويل الذاتي للمشاريع النفطية سيتراوح بين 30 بالمئة و40 بالمئة حسب طبيعة كل مشروع والباقي من البنوك المحلية والأجنبية".

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر إن الشركة تتوقع إغلاق جذب عقود مشروع حفر ست آبار استكشافية بحرية في نهاية فبراير شباط.. مضيفا أن تكلفة المشروع لن تتعدى 300 مليون دينار (ما يعادل مليار دولار).

وأبلغ جعفر الصحفيين على هامش مؤتمر أن من المتوقع إصدار توصية بالفائز بالمشروع في نهاية أبريل نيسان.

وأعلنت الكويت منذ أيام عن استراتيجية للقطاع النفطي تتجاوز قيمتها 500 مليار دولار حتى 2040، بهدف "تحقيق طاقة إنتاجية من النفط الخام في دولة الكويت بشكل ثابت حول 4.75 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040" وفقا لما ذكره نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت حاليا نحو 3.15 مليون برميل يوميا.


تعليقات