فن

افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الكويت السينمائي الإثنين

الأحد 2018.10.14 11:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 187قراءة
  • 0 تعليق
افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الكويت السينمائي الإثنين - صورة أرشيفية

افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الكويت السينمائي الإثنين - صورة أرشيفية

يقام حفل افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الكويت السينمائي، الإثنين، تحت رعاية وزير الإعلام الكويتي محمد الجبري، وينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، على مسرح مكتبة الكويت الوطنية.

ويشمل حفل الافتتاح عرض 5 أفلام قصيرة، هي "الجزء المفقود" إخراج أحمد الخضري، و"أرياتا" إخراج أحمد التركيت، و"لمياء خونده" إخراج خالد الريس، و"شاي حليب" إخراج مشعل مساعد خالد، و"في داخلي" إخراج عبد العزيز البلام.

كما يشمل برنامج الافتتاح تكريم المصور توفيق الأمير، الذي صور فيلم "بس يا بحر" عام 1972، وكذلك المخرج حافظ عبدالرزاق؛ لما له من دور كبير في فترات الستينيات والسبعينيات والثمانينيات.

ويأخذ المهرجان، الذي انطلقت دورته الأولى في مارس 2017، طابعا محليا، ويهدف إلى دعم وتشجيع المواهب الكويتية الشابة في صناعة السينما، وتحتفي الدورة الثانية بالإعلامي الراحل عبد الله المحيلان الذي اختير "شخصية المهرجان".

ويشارك في الدورة الثانية 20 فيلما قصيرا و5 أفلام روائية طويلة، ويبلغ إجمالي الجوائز المالية للمهرجان 66.5 ألف دينار كويتي (نحو 219 ألف دولار)، تتوزع على 6 جوائز، كما يشتمل البرنامج على 4 محاضرات سينمائية و3 ورش عمل.

وكشفت فاطمة الحسينان، المديرة الفنية للمهرجان، ومراقب السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، أن إدارة المهرجان حرصت على الاستعانة بالخبرة المصرية في لجنة التحكيم، ممثلة في الناقد الفني طارق الشناوي، باعتبار القاهرة "هرم السينما في العالم العربي"، بينما اختير باقي أعضاء لجنة التحكيم من الأردن، والبحرين، والجزائر؛ لضمان الحيادية في النتائج والتقييم.

تعليقات