فن

فيلم "همس الرمال" التونسي يفتتح مهرجان "دلهي السينمائي" الأحد

السبت 2018.10.13 10:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 165قراءة
  • 0 تعليق
مشهد من الفيلم التونسي "همس الرمال" - صورة أرشيفية

مشهد من الفيلم التونسي "همس الرمال" - صورة أرشيفية

يفتتح الفيلم التونسي "همس الرمال" للفنانة درة والمخرج ناصر خمير، مهرجان "دلهي السينمائي الدولي" في الهند، والذي ينطلق في دورته الـ7، الأحد، بمشاركة 57 دولة، ويستمر حتى 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ومن المقرر عرض 194 فيلما من جميع أنحاء العالم.

ويروي الفيلم قصة امرأة كندية من أصول عربية تتوغل في أعماق الصحراء، وتكشف الأحداث السر الذي دفعها إلى ذلك.

وأكد رامكسشور بارشا، رئيس المهرجان، عرض الفيلم بالفضاء الخارجي عبر شاشة مثبتة في المتنزه، وهي ميزة فريدة من نوعها في مهرجان "دلهي"، حد قوله، موضحا أن "هذا العام، تعد إندونيسيا وتونس هما الشريكان، وأستراليا والمكسيك وسوريا من بين الدول الشركاء الخاصة".

وأضاف: "تشارك في المهرجان أعمال من مهرجانات سينمائية في المغرب وسريلانكا وأفغانستان ومصر والأردن وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار إلى أن المهرجان كرس هذا العام للأطفال والمرأة، وجرى اختيار الأفلام بعناية ليس فقط للترفيه، بل أيضا للتركيز  على أهمية قضايا الأطفال والنساء وحقوقهم وصراعاتهم ونقاط قوتهم وضعفهم.

وتضمن فعاليات "سينما عبر الحدود" مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأفلام مثل: Peerzada Rizwan Breaking Barriers، الذي يعرض نضالات امرأة رياضية، وفيلم Ngima Gelu Llama Phulsiri، الذي تدور أحداثه عن الزلزال المدمر في نيبال، وبحث فتاة صغيرة عن مدرسة لاستكمال تعليمها.

ويشهد قسم سينما الأفلام الوثائقية، مشاركة عربية مميزة، بأفلام "شفشاون"، و"أصداء الأندلس" من المغرب، و"خياطة فلسطين" من الأردن، و"النساء في نزوي" من سلطنة عمان، و"زينب تكره الثلوج" من تونس.

ويشهد حفل الختام عرض الفيلم الإندونيسي SUSAH SINYAL، إخراج إرنست براكاسا من إندونيسيا، الذي سيعرض أيضا في مركز المؤتمرات NDMC، وكونوت بليس، نيودلهي.

تعليقات