رياضة

تقرير.. قوانين "الجوجيتسو" وبطولاتها في الإمارات والعالم

الثلاثاء 2018.4.17 04:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 155قراءة
  • 0 تعليق
حلبة اللعب في الجوجيتسو

حلبة اللعب في الجوجيتسو

تشبه "الجوجيتسو" لعبة الكاراتيه إلى حد كبير، ولها نظام أحزمة مشابه وفقا للفئات السنية المختلفة، وتنقسم الأحزمة بين الأشبال والبالغين. 

أبوظبي.. قبلة الجوجيتسو في العالم

الأشبال

الحزام الأبيض يكون للطفل الصغير الذي ليس لديه أي خبرة باللعبة، عندما يصل إلى "4-6" سنوات يرتدي الحزام الرمادي، أما من سن 7 سنوات حتى 15 سنة، يحق للاعب ارتداء الحزام الأصفر، ويمكن للطفل الذي تجاوز 10 سنوات وحتى 15 عاما أن يرتدي الحزام البرتقالي، إذا كان موهوبا ومميزا، واكتسب مهارات وبطولات عديدة تؤهله لهذه المرحلة.

وفيما يخص الحزام الأخضر، فيحصل عليه الشبل شريطة أن يكون عمره بين 13 إلى 15 عاما، واكتسب ما يؤهله لهذه المرحلة من خبرة وحركات باللعبة وبطولات.

البالغون

تبدأ مرحلة البالغين بالحزام الأزرق ويتطلب من اللاعب إلماما بقدر كبير من مهارات وجوانب الجوجيتسو، ويشترط الاتحاد الدولي للجوجيتسو أن يكون عمر اللاعب 16 عاماً على الأقل لنيل هذا الحزام.

يقضي اللاعب عامين إذا كان عمره 16 سنة وعاما واحدا إذا كان 17 سنة، مرتديا الحزام الأزرق، ثم يتنقل بعد ذلك للحزام البنفسجي، وتحتاج هذه المرحلة إلى تدريب مكثف من اللاعب للوصول لهذا الحزام، وقد يستغرق تدريب اللاعب 3 سنوات.

بعد أن يتم اللاعب عاما ونصف العام، في مرحلة الحزام البنفسجي أو وصل إلى 19 عاما، يحق له ارتداء الحزام البني ليدخل في مرحلة النخبة ومحترفي اللعبة.

آخر هذه الأحزمة هو الأسود ويشير إلى أن صاحبه محترف وعلى قدر كبير جدا من المهارة في اللعبة، ويشترط على حامله أن يصل لسن 19 عاما، أو يكون مضى عام كامل على ارتدائه الحزام البني.

قوانين الجوجيتسو

لا يوجد تعادل في الجوجيتسو لابد من فائز ومهزوم، وتعتمد اللعبة على المنافسة الشريفة، والالتزام بحركات معينة أثناء اللعب، وعدم استخدام أي حركات غير شرعية، يرفضها قانون اللعبة.

تقتصر الحركات المشروعة في هذه اللعبة على تسديد ضربات تضعف حركة الشخص وتشلها، بحيث يصبح غير قادر على الإفلات، وكذلك ممارسة كافة أشكال الضغط على المفاصل وإيقاع الخصم على الأرض عن طريق سحبه لأسفل.

ولا يجوز الاستعانة بالحركات غير القانونية مثل العض، شد الشعر، وغيرهما من الحركات التي قد تؤثر سلباً على مبدأ هذه الرياضة القائمة على العدل، فالمنافسة الشريفة والروح الرياضية، ويكون الفوز عن طريق إخضاع الخصم أو إقصائه أو تعرضه لإغماء، أو النقاط المحتسبة، أو الأفضلية من حيث التمركز وارتكاب أقل أخطاء.

حلبة اللعب

مساحة حلبة اللعب في الجوجيتسو ما بين 64 مترا مربعا كحد أدنى و100متر مربع كحد أقصى.

وتنقسم الحلبة إلى قسمين: الأول داخلي يتكون من 18 قطعة من الأرضيات من اللون الأزرق، أما الثاني فهو خارجي ويتكون من 14 قطعة من اللون الأحمر.

بدلة اللعب

تسمى بدلة الجوجيتسو "الكيمونو" وهي تشبه بدلة الكاراتيه، لكن يمكن أن تكون سوداء أو بيضاء أو زرقاء، ومصنوعة من مادة القطن، على ألا تكون البدلة سميكة أو تعيق أداء الخصم.

يجب أن تغطي أكمام البدلة الذراعين حتى المعصمين، والسترة طويلة تغطي الفخذ، ويكون عرض الحزام "4-5" سم.

بطولات الجوجيتسو

يتجاوز عدد بطولات ومنافسات لعبة الجوجيتسو 70 بطولة على مستوى العالم، وتشهد دولة الإمارات على الصعيدين المحلي والدولي منافسات عديدة للجوجيتسو، أبرزها بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، وجولات أبوظبي جراند سلام الأربع في ريودي جانيرو وطوكيو ولندن ولوس أنجلوس، وبطولة دبي الدولية لمحترفي الجوجيتسو للكبار، وبطولة العين الدولية للمحترفين، وبطولة الشهيد للكبار والصغار, وبطولة كأس رئيس دولة الإمارات وبطولة عجمان للجوجيتسو وبطولة رأس الخيمة الدولية لمحترفي الجوجيتسو وبطولة الشارقة الدولية للجوجيتسو.


تعليقات