مجتمع و صحة

الخضراوات الورقية يوميا تحسّن الذاكرة وتقاوم ألزهايمر

الأربعاء 2018.2.7 09:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 372قراءة
  • 0 تعليق
الخضراوات الورقية تحمي من ألزهايمر

الخضراوات الورقية تحمي المخ

أكدت دراسة أمريكية أن تناول الخضراوات الورقية يوميا يجعل الذاكرة في أحسن حالاتها ويمنع تدهورها، مما يمنح أملا جديدا لجهود مكافحة مرض ألزهايمر.

وذكرت هيئة الإذاعة الوطنية الأمريكية، نقلا عن دراسة لكلية الطب في شيكاجو، أن اتباع نظام غذائي صحي مفيد للقلب من شأنه أيضا حماية المخ.

وأوضحت الدراسة أن كبار السن الأصحاء الذين يواظبون يوميا على تناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ واللفت والكرات الأخضر، شهدوا معدلا أبطأ من التدهور المعرفي، مقارنة بأولئك الذين يميلون إلى تناول القليل منها أو لا يتناولونها. وشملت الدراسة ٩٦٠ شخصا يبلغ متوسط أ​​عمارهم ٨١ عاما، ولا يعاني أي منهم من الخرف.

وخضع المشاركون لمجموعة من الاختبارات لتقييم ذاكرتهم، كما تم أيضا تتبع عاداتهم الغذائية وعادات نمط الحياة.

الخضروات الورقية تقي القلب والمخ
وقسّم العلماء، المشاركين إلى 5 مجموعات، وفقا لكمية الخضر التي تؤكل، وكانت استهلاك أكبر المجموعات تناولا للخضر في المتوسط ​​نحو ١،٣ حصة يوميا.

مقابل مجموعات أخرى تتناول كمية أقل أو كمية قليلة جدا أو لا تتناولها على الإطلاق، وبعد نحو ٥ سنوات من المتابعة، كان معدل التدهور المعرفي والصحي بالنسبة لمن يواظبون على كميات كبيرة من الخضراوات يوميا نحو نصف معدل الانخفاض في المجموعات الأدنى في الاستهلاك.

ومن هنا أوصى العلماء بالحرص على تناول هذه الخضراوات يوميا سواء نصف كوب من الخضر المطبوخ، أو كوب من الخضر النيئة على الأقل.

وأشاروا إلى أن الخضراوات الورقية تحتوي على مجموعة من المغذيات والمركبات النشطة بيولوجيا بما في ذلك فيتامين "إي" و"ك"، واللوتين، والبيتا كاروتين والفولات.

تعليقات