اقتصاد

إنفوجراف.. مالك نادي ليستر سيتي..تاجر التجزئة الذي أصبح من أثرياء العالم

الإثنين 2018.10.29 01:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 162قراءة
  • 0 تعليق
مالك نادي ليستر سيتي..تاجر التجزئة الذي أصبح من أثرياء العالم

مالك نادي ليستر سيتي..تاجر التجزئة الذي أصبح من أثرياء العالم

يوصف الملياردير التايلاندي سريفادانابرابا مالك ورئيس نادي ليستر سيتي الإنجليزي وصاحب مجموعة كينج باور الذي لقي مصرعه في حادث تحطم هليكوبتر السبت، بأنه من رجال الأعمال العصاميين. 

 بدأ سريفادانابرابا حياته التجارية بفتح متجر تجزئة صغير من متاجر الأسواق الحرة في بلاده عام 1989، والتي أصبحت واحدة من أشهر العلامات التجارية في شتى أنحاء مطارات تايلاند تحت اسم "كينج باور".

 وقدرت مجلة فوربس قيمة العلامة التجارية تلك بنحو 4.9 مليار دولار.

وقالت بي بي سي: "يعد مالك نادي ليستر سيتي واحداً من أثرياء العالم" .


ولد مالك نادي ليستر سيتي -الثعالب- في مدينة بانكوك في 4 أبريل 1958، وكان أحد أغنى رجال الأعمال في بلاده، وبحسب تصنيف مجلة فوربس يُعد صاحب الـ60 عاماً خامس أغنى رجل في تايلاند في 2018، كما أنه يحتل المركز 388 بين الأغنى في جميع أنحاء العالم.


ومن الجدير بالذكر أن اسم مالك ليستر سيتي تغير من راكسرياكسورن إلى سريفادانابرابا في 2012، وذلك بعد منح هذا اللقب لعائلته من قبل الملك التايلاندي بوميبول أدوليادي، وهذا الاسم يعني "نور المجد المتقدم" تقديرا لبرامج رجل الأعمال في المسؤولية الاجتماعية، من بينها قضايا التعليم وصحة الأطفال.

اقتحام مجال الرياضة

اشترى سريفادانابرابا نادي ليستر سيتي في عام 2010 مقابل 39 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 50 مليون دولار، وكان الفريق ينشط في دوري البطولة الإنجليزية المعادل للدرجة الثانية في الدوريات الأخرى.

ووصفت "ديلي ميل" الإنجليزية، في تقرير لها سريفادادرابراها، بأنه صاحب "أكبر صدمة" في تاريخ كرة القدم الإنجليزي، الرجل الذي جاء من الشرق لكي يستثمر أمواله في لعبة لا يعرف عنها أي شيء.


وكان مالك النادي السابق هو ميلان مانداريتش، واستمر في مقعده كرئيس للنادي حتى فبراير 2011، عندما قرر شراء فريق شيفيلد وينزداي فاضطر أن يتنازل عن رئاسة الفريق الأزرق لمالكه الجديد، لأن القوانين تمنع أن يكون نفس الشخص رئيساً لناديين.

وحقق ليستر سيتي بعد أن اشتراه سريفادانابراب عديدا من الإنجازات والصعود للدوري الإنجليزي الممتاز.

 شركة كينج باور؟

كينج باور هي شركة مساهمة كان يمتلكها سريفادانابرابا قبل وفاته، وهو الذي أنشأها بنفسه في مدينة بانكوك مسقط رأسه في 1989.

وتم تطوير الشركة الوليدة بعد تأسيسها وأصبحت اليوم أكبر متجر تجزئة مُعفى من الضرائب في تايلاند، وذاع صيت هذا الاسم لوجوده على قميص نادي ليستر سيتي في السنوات الأخيرة، وما زاد شعبية الشركة أكثر وأكثر هو تغيير اسم ملعب الثعالب في 2011 من ووكرس إلى استاد كينج باور.

وبعيداً عن عالم التجارة وكرة القدم، فإن الرجل التايلندي كان يهوى رياضة البولو، إذ قام بتأسيس اتحاد في بلده للعبة وترأسه عام 1998، قبل أن يشرف إدارياً فيما بعد على نادٍ بالعاصمة الإنجليزية لندن للعبة ذاتها.


وسريفادانابرابا متزوج من إيمون سريفادانابرابا، ولدى الزوجان 4 أطفال، فورامس وأبيشاي وأرونرون وأياوات.

واعتاد الملياردير التايلاندي أن يستقل مروحيته الخاصة من داخل ملعب "كينج باور" للذهاب إلى منزله بعد المباريات.

تعليقات