سياسة

بالصور.. ماكرون: مكافحة الإرهاب تتصدر أولويات الدبلوماسية الفرنسية

الثلاثاء 2017.8.29 03:10 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 180قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، أن مكافحة الإرهاب يجب أن تكون "أولى" أولويات دبلوماسية بلاده، مشيراً إلى أن مجموعة اتصال جديدة بشأن سوريا ستعقد اجتماعاً في الأمم المتحدة، الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمام تجمع سنوي للسفراء الفرنسيين في قصر الإليزيه.

وقال ماكرون إن "أمن الفرنسيين هو سبب وجود دبلوماسيتنا، هذه الضرورة جوهرية، وعلينا الاستجابة لها دون توان". 


وذكر الرئيس الفرنسي أن مجموعة اتصال جديدة بشأن سوريا ستعقد اجتماعا في الأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر/أيلول المقبل، مشيرا إلى أن "لاعبين رئيسيين" في الأزمة السورية سيشاركون"، دون أن يحددهم. 

ولفت إلى أن التعاون مع روسيا أسفر عن "نتائج ملموسة" بشأن الحد من استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. 

جولة بالشرق الأوسط

وأعلن ماكرون عن زيارة سيقوم بها لمنطقة الشرق الأوسط خلال فصل الربيع المقبل في جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية للمساعدة في دفع عملية السلام بالمنطقة ودعم حل الدولتين.

وقال: "سنواصل جهودنا مع الأمم المتحدة للتوصل إلى حل دولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان في أمان جنبا إلى جنب داخل حدود معترف بها من المجتمع الدولي على أن تكون القدس عاصمة الدولتين"، وذكر ماكرون أن الجولة ستشمل أيضا لبنان والأردن.


جولة بإفريقيا

وحول العلاقات مع إفريقيا، أعلن ماكرون أنه سيزور "قريبا" واجادوجو عاصمة بوركينافاسو، في إطار جهوده الدبلوماسية لإقامة "محور متكامل بين إفريقيا والمتوسط وأوروبا"، خصوصا بشأن أزمة الهجرة.

وأضاف في خطابه عن السياسة الخارجية أن "إفريقيا ليست قارة الأزمات فقط، بل قارة مستقبل، ولا يمكننا أن نتركها وحيدة".

الاتفاق النووي

وحول الاتفاق النووي الإيراني، أكد ماكرون الثلاثاء "تمسك" فرنسا بالاتفاق، الذي قد تتم إعادة النظر فيه على ضوء تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وطهران. 

تعليقات