اقتصاد

خريطة الاستثمارات الإماراتية في عقارات مصر

الإثنين 2018.4.2 12:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 586قراءة
  • 0 تعليق
ازدهار الاستثمارات الإماراتية العقارية في مصر

ازدهار الاستثمارات الإماراتية العقارية في مصر

ثمار الاستثمارات الإماراتية في المشاريع العمرانية متنوعة ومتعددة وتعود بالفوائد الضخمة على اقتصادات البلدان التي تقوم فيها تلك المشروعات. 

وتتركز استثمارات الشركات الإماراتية شبه الحكومية والخاصة في 5 دول رئيسية تشمل مصر بإجمالي استثمارات 20 مليار دولار، والهند 10 مليارات دولار، وباكستان 3 مليارات دولار، والمغرب 1.5 مليار دولار، والجزائر مليار دولار.

وأظهرت بيانات حديثة عن حجم الاستثمارات الإماراتية في القطاع العقاري لتلك الشركات بمصر، أنها بلغت أكثر من 94 مليار جنيه (5.3 مليارات دولار)، في 8 مشاريع متنوعة قائمة وقيد التشييد والتخطيط.

إعمار مصر

وتوجد شركات إماراتية عدة في مصر، وأولها شركة إعمار مصر، وتمتلك 4 مشروعات وأكبرها مشروعات: مراسي بقيمة استثمارية تصل إلى 22.5 مليار جنيه وعلى مساحة 6.5 ملايين متر مربع، وأب تاون كايرو بقيمة استثمارية 13.5 مليار جنيه على مساحة 4.5 ملايين متر مربع وعلى ارتفاع 200 متر فوق سطح البحر، وميفيدا بقيمة استثمارية تصل إلى 17.5 مليار جنيه مصري وعلى مساحة 3.8 ملايين متر مربع وبوابة القاهرة تحت التخطيط.

ماجد الفطيم

وفي مصر أيضاً طورت ماجد الفطيم أضخم مشروع تسوق اسمه مول مصر باستثمارات بلغت 722 مليون دولار، وهو وجهة تسوق على طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر. وتبلغ المساحة التأجيرية الإجمالية فيه 165,000 متر مربع.

وتخطط مجموعة الفطيم لاستثمار أكثر من 600 مليون دولار أخرى في مركز تجاري آخر في العاصمة المصرية القاهرة يكبر مول مصر بخمسة أضعاف، حيث سيقام بشراكات مع شركات عالمية مثل نستله ومارس و بي أي إم؛ لتوسيع أعمالها في مصر.

أبوظبي المالية

في العام 2017، أعلنت مجموعة أبوظبي المالية من خلال ذراعها شركة كابيتال جروب بروبرتيز عن مشروع البروج لتشييد 30 ألف وحدة سكنية شرق القاهرة على مساحة 1212 فداناً، بين طريقي السويس والإسماعيلية، بتكلفة استثمارية قدرها 40 مليار جنيه، أي ما يعادل 2.5 مليار دولار.

واتفقت الشركة مع الحكومة المصرية على تغيير نشاط الأرض من سياحي إلى عمراني متكامل، وقدمت 100 مليون دولار دفعة أولى من المبلغ المتفق عليه مع الجانب المصري على أن يجري تنفيذ المشروع في مدة تستغرق نحو 4 سنوات.

العروبة الاستثمارية

وتستمر العقود الاستثمارية الإماراتية في مصر، وأحدثها ذلك الذي وقعته شركة العروبة الإماراتية للاستثمار العقاري والسياحي، لإقامة مشروع استثمار سياحي فندقي بمنطقة أبومرقيق بمركز مرسى مطروح على مساحة 172 فداناً وبتكلفة استثمارية بقيمة 1.2 مليار جنيه.

الاتحاد العقارية

فيما استحوذت الاتحاد العقارية بداية العام الجاري 2018 من خلال ذراعها الاستثماري يو بي بي كابيتال للاستثمار على 5.68% من أسهم شركة بالم هيلز للتعمير التي تمتلك محفظة أراضٍ جاهزة للاستثمار في مصر، وتصل مساحتها إلى 41 مليون متر مربع.


وفي سياق متصل، تنطلق فعاليات معرض العقارات الدولي، الذي سيقام في الفترة من 9 إلى 11 أبريل/نيسان الجاري في مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض، والذي يوفر الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة في السوق المصري، وذلك من خلال الجناح المخصص لها والبالغة مساحته 5000 متر مربع.

وخلال نسخة هذا العام من المعرض -الذي يعتبر أكبر منصة إقليمية لبيع العقارات من الأسواق المحلية والعالمية- سيجد المستثمرون والمشترون الذين يزورون الجناح المصري الكثير من الصفقات الحصرية التي تعرضها مجموعة من كبار المطورين المصريين بما في ذلك "ماونتن فيو" الراعي الذهبي و"أكودي" "والفطيم مصر" و"الدرة" و"إعمار مصر" و"مانغروفي" و"رؤية" و"سيكون".


تعليقات