ثقافة

بالصور.. قطع أصلية لكبار التشكيليين في معرض بالقاهرة

الثلاثاء 2017.8.1 10:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2023قراءة
  • 0 تعليق
إحدى الأعمال الشهيرة لبيكار

إحدى الأعمال الشهيرة لبيكار

إذا كنت من محبي  الأعمال الخالدة لأيقونات الفن التشكيلي وفن النحت، فيمكنك الاستمتاع بالأعمال التي جمعها المعرض الجماعي الصيفي السادس عشر   "MASTERPIECES XVI" بجاليري الزمالك بالقاهرة.

"العين" اختارت عددا من تلك الأعمال لتسلط عليها الضوء:


1- روائع جمال السجيني:



يقدم المعرض الجماعي عددا من أعمال النحات المصري الراحل جمال السجيني، التي تتفرد بروح صاحبها الغالبة، فيُروى عن السجيني أنه كان صاحب مبدأ ثابت في الفن، وحسب ما رواه ابنه فإن والده كان"يفضل أن يُلقى بأعماله في النيل على أن يقبل بعمل لا يتفق مع معاييره ومبادئه". وتطبيقا لهذا السبب، ساعد مجد والده ذات مرة في إلقاء منحوتات له في النهر.


2- المرأة لدي بيكار : 



تحتل المرأه الصدارة في لوحات بيكار لاسيما المرأة في الريف والنوبة، وهي تعبر عن الجمال في كل أعماله، وحسب الناقد الكبير صبحي الشاروني فإن بيكار يتحرك في لوحاته الفلاحين وأهالي النوبة بحرية أكثر من رسومه للأشخاص في المدن.


3- الحصان الخشبي:




"الحصان" هو عمل مهم من الخشب للفنان عبد العزيز صعب، وهو يعطي المشاهد انطباعات مختلفة لهذا الكائن الذي نحته الفنان ووصفه بـ"الكائن الوقور".


4- المُحارب:




تمثال "المحارب" من أشهر أعمال النحات أحمد عبد التواب، وهو تمثال من البرونز يصور القوة والكرامة والشجاعة، وقد تم صب هذا التمثال بارتفاع 120 سم- أكبر من حجم نفس العمل سابقاً- مما يجعله أكثر قوة وهيبة.


5- وجود صعب التجاهل:




يستمد الفنان والنحّات محمد الفيومي أفكاره ووحيه بتأثره بالحضارة المصرية القديمة. وهذا الرجل يجلس بهدوء وشموخ وكأنه يراقب ويسمع ويتفاعل مع ما يدور حوله: وجوده من الصعب تجاهله. 


 المعرض الجماعي الصيفي السادس عشر يستمر حتى ١٥ سبتمبر/أيلول المقبل.

تعليقات