مجتمع

"الأرصاد وحماية البيئة" السعودية تنفذ جولات تفتيشية خلال موسم الحج

الخميس 2018.8.2 12:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 97قراءة
  • 0 تعليق
جولات تفتيشية ضمن لجنة الإعاشة والتموين

جولات تفتيشية ضمن لجنة الإعاشة والتموين

بدأت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية تنفيذ جولات تفتيشية ضمن لجنة الإعاشة والتموين المكونة من أمانة العاصمة المقدسة، وهيئة الغذاء والدواء والشؤون الصحية خلال موسم الحج لهذا العام 1439 هـ.

وأشار مدير عام الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة وليد سليمان الحجيلي، إلى أن 12 فرقة تفتيشية للهيئة تشارك ضمن لجنة التفتيش ومتابعة المنشآت الصحية وعيادات الخدمات الطبية لبعثات الحج، إضافة إلى 3 فرق تفتيشية ضمن لجان التفتيش على منشآت الأغذية والإعاشة إلى جانب فرقتين للتفتيش على المسالخ و 4 فرق للتفتيش على المنشآت الصناعية وفرقتين للتفتيش على المنشآت التعدينية.

وأوضح أن الهيئة وفرت فرقة طوارئ لمباشرة الحوادث البيئية والعمل على مدار الـ24 ساعة، بالإضافة إلى توفر أجهزة خاصة بقياس انبعاثات المداخن وأجهزة أخرى لقياس تلوث المياه حيث تجري أعمال التفتيش على مدار الساعة ومتابعة المنشآت الصناعية والمنشآت ذات التأثير البيئي.

جولات تفتيشية ضمن لجنة الإعاشة والتموين

وأضاف الحجيلي أن الدور البيئي للهيئة في متابعة البيانات عبر محطات الرصد البيئي المتنقلة والثابتة لقياس مستوى ملوثات الهواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتفتيش على المنشآت الصناعية والمنشآت ذات التأثير البيئي والتأكد من مدى التزامها بالمعايير والاشتراطات البيئية، ومتابعة طرق التخلص من النفايات الطبية والخطرة حسب التنظيم الخاص برصدها ومتابعتها، وتوزيع محطات جودة الهواء في مناطق معينة داخل نطاق المشاعر المقدسة ليتم رصد مستويات ملوثات الهواء.

يذكر أن دور الهيئة ينقسم خلال موسم الحج إلى دور أرصادي وبيئي، حيث يكمن دورها الأرصادي في رصد البيانات والمعلومات التي بدورها تدعم المتنبئين الجويين للقيام بتحليل هذه البيانات والتنبؤ بالظواهر قبل حدوثها وإرسالها إلى الجهات ذات العلاقة.

جولات تفتيشية ضمن لجنة الإعاشة والتموين

تعليقات