منوعات

بالصور.. الأوبرا المصرية تحيي ذكرى رحيل "محمد خان" بأسبوع لأفلامه

الأحد 2017.8.6 05:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1978قراءة
  • 0 تعليق
المخرج الراحل محمد خان

المخرج الراحل محمد خان

يبدأ مساء الأحد الأسبوع الخاص بعرض أفلام المخرج السينمائي الراحل محمد خان، والذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية تزامنًا مع ذكرى رحيله الأولى في 26 يوليو/تموز الماضي. 

وتعرض سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية عددا من أفلام خان المميزة والتي كتبت مشواره الفني تاركة بصمة في تاريخ السينما المصرية العظيم، من بينها أفلام: ضربة شمس، والحريف، وموعد على العشاء، وخرج ولم يعد، وفارس المدينة، والتي ستعرض في الفترة من الأحد 6 أغسطس/آب حتى 10 من الشهر ذاته في الساعة الثامنة مساءً.

ويعد محمد خان من أبرز مخرجي السينما الواقعية في مصر، والتي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي، وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلماً قام بإخراجها.

وحصل خان على الجنسية المصرية بقرار رئاسي في 19 مارس/آذار 2014، حيث إنه بريطاني من أب باكستاني وأم مصرية، ولم يتمتع هو فقط بالموهبة الفنية، فقد ألفت زوجته الكاتبة وسام سليمان كاتبة سيناريو اثنين من أفلامه هم "بنات وسط البلد"، و "في شقة مصر الجديدة"، فيما ورثت ابنته نادين خان موهبة الإخراج.

ويعد فيلم "ضربة شمس" أول تجاربه الروائية الفيلمية، والتي نالت إعجاب نور الشريف آنذاك ليقرر إنتاجه، بينما ارتبط المخرج الكبير بأسماء معينة في أفلامه من مديري تصوير ومونتيرين وكتاب، ومن بين الفنانين الذين ارتبطت أسماؤهم به الفنان الراحل أحمد ذكي، حيث عملا معًا في 6 أفلام روائية.

واهتم محمد خان بالمرأة في أفلامه، حيث إن معظم أفلامه عرضت وناقشت كثيرا من القضايا الهامة الخاصة بالمرأة، كما أدت المرأة دور البطولة في كثير منها، من بينها فيلم "أحلام هند وكاميليا" الذي عرض فيه مشكلات عاملات المنازل، وفيلم "زوجة رجل مهم" الذي يعرض الوجه الآخر لحياة زوجة الرجل صاحب السلطة، وفيلم "فتاة المصنع" الذي يعرض مشكلات العاملات خاصة في المصانع، و"الغرقانة" الذي يناقش مشكلة الشعوذة من خلال امرأة يموت جميع أزواجها.




وأخرج محمد خان أفلاما عن الحب ولكن من زوايا جديدة عرضت لأول مرة في السينما المصرية منها فيلم "بنات وسط البلد"، الذي يناقش مشكلات الفتيات الصغيرة العاملة الباحثة عن الحب، وفيلم "في شقة مصر الجديدة" الذي يحكي قصة فتاة ترحل من الصعيد للقاهرة في رحلة مدرسية مليئة بالاكتشافات الغريبة بالنسبة لها من بينها الحب، وفيلم "موعد على العشاء" يناقش مشكلة إهمال الزوج لزوجته، وآخرها فيلم "قبل زحمة الصيف"، الذي يناقش عددا من المشاكل الزوجية الحديثة في فيلم واحد.



ومن بين أهم أعماله، خرج ولم يعد، الحريف، الثأر، طائر على الطريق، فارس المدينة، أيام السادات، عودة مواطن.





وحصل المخرج محمد خان على عدة جوائز في مهرجانات عربية وعالمية، كما شاركت أفلامه بعرضها في مهرجانات موسكو وكان وفانيسيا وبرلين وستراسبورغ ومونتريال ومهرجانات القارات الثلاث وطشقند وبالم سبرينجز ومهرجان سان رفايل بالولايات المتحدة، كما مثّل مصر في مسابقة الأوسكار للفيلم الأجنبي 2008 بفيلم شقة مصر الجديدة، ولكنه لم يتم قبوله للترشح للجائزة.

تعليقات