اقتصاد

"كارلايل" تشتري حصة أقلية في "سيبسا" من مبادلة أبوظبي

الإثنين 2019.4.8 01:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 107قراءة
  • 0 تعليق
"كارلايل" تستحوذ على حصة أقلية في "سيبسا" المملوكة لـ"مبادلة"

"كارلايل" تستحوذ على حصة أقلية في "سيبسا" المملوكة لـ"مبادلة"

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، شركة الاستثمار الاستراتيجي التابعة لحكومة أبوظبي، ومجموعة "كارلايل"، المسجلة في بورصة ناسداك باسم CG، أن صناديق استثمارية تابعة لـ"كارلايل" سوف تستحوذ على حصة أقلية في شركة "سيبسا"، المملوكة بالكامل لـ"مبادلة"، وتتخذ من العاصمة الإسبانية "مدريد" مقراً لها.  

وبموجب الصفقة، ستستحوذ "كارلايل" على حصة تتراوح بين 30% و40% في "سيبسا" التي تعد أكبر شركة خاصة في مجال عمليات النفط والغاز على مستوى القارة الأوروبية، وسوف تخضع الصفقة لموافقات الجهات التنظيمية المعنية، ويتوقع اكتمالها بحلول نهاية عام 2019.

وكانت "مبادلة" قد اتبعت استراتيجية لبيع هذه الحصة في "سيبسا" من خلال اعتماد خيارين أساسيين، تمثل الأول بطرح اكتتاب عام في سوق المال في مدريد، والآخر من خلال السعي لإبرام صفقة خاصة مع أحد الشركاء المحتملين.

وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في "مبادلة": "نحن سعداء بهذا الاتفاق مع كارلايل وانضمامها إلينا كشريك في سيبسا، خاصة أن كارلايل تتمتع بسمعة مرموقة كشركة استثمار عالمية تدير استثمارات ضخمة في قطاع الطاقة العالمي".

وأضاف الكعبي: "تعد هذه الصفقة منعطفاً جديداً في مسيرة (سيبسا) الممتدة لـ90 عاماً، حيث عملت (مبادلة) خلال السنوات الماضية مع فريق عمل (سيبسا) لبناء شركة متخصصة في مجال الطاقة المتكاملة، ونحن نتطلع لانضمام (كارلايل) التي تتمتع بخبرة عريقة في مجال الطاقة، كشريك في (سيبسا)، للعمل مع فريق الإدارة فيها نحو تعزيز وتطوير وتنمية الشركة".

وأكد الكعبي اتفاق "مبادلة" و"كارلايل" على قوة أعمال "سيبسا" والفرص التي تمتلكها للنمو، وقال: "نحن واثقون من قدرتها على مواصلة الأداء المتميز على المستويين التشغيلي والمالي، وقد انعكس ذلك جلياً في تقديرنا لقيمة الشركة خلال مرحلة المفاوضات".

وقال مارسيل فان بويكي، رئيس "كارلايل إنترناشيونال إنيرجي بارتنرز": "نحن سعداء بالدخول في شراكة مع "مبادلة" وفريق الإدارة التنفيذي في "سيبسا" من خلال التزامنا بالاستثمار في "سيبسا" التي تمتلك إمكانيات وفرصا مستقبلية واعدة في قطاع الطاقة العالمي، ونتطلع للعمل معاً لتعزيز مسار نمو "سيبسا" بما يعود بالنفع على عملائها ومورديها والعاملين فيها، ويمتلك فريقنا سجلاً حافلاً بالإنجازات ويتمتع بقدرات مميزة في المجالات المالية والتشغيلية بقطاع الطاقة، وخبرة واسعة في قطاعات الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتسويق".


وسيتم تأكيد حصة كل مساهم عند استكمال الصفقة بشكل نهائي، علماً بأن "مبادلة" ستبقى المالك لحصة الأغلبية، وسيتم تمويل هذه الصفقة من قبل الصناديق الاستثمارية التابعة لـ"كارلايل" وشركائها من المستثمرين.

وتتمتع "سيبسا" بسمعة واسعة كشركة إسبانية متخصصة في مجال عمليات الطاقة المتكاملة، وحققت مكانتها من خلال النمو القوي وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية، وتدير الآن أصولاً على امتداد سلسلة القيمة في قطاع النفط في أكثر من 20 دولة، محققة عوائد مستدامة، كما تعمل في قطاع الطاقة المتجددة.

وتضم أصول الشركة احتياطيات نفطية كبيرة في حقلي "أم لولو"، و"صرب" البحريين في أبوظبي، وتعد "سيبسا" منتجاً رئيسياً للنفط في الجزائر، كما تدير عمليات في أمريكا الوسطى والجنوبية وجنوب شرق آسيا.

وعلى مستوى أعمال البيع بالتجزئة، تمتلك "سيبسا" شبكة واسعة من محطات توزيع الوقود والخدمة على امتداد شبه الجزيرة الآيبرية "إسبانيا والبرتغال"، وتقدم خدمات متكاملة لعملائها في إسبانيا تشمل توفير الوقود والغاز والكهرباء.

كما تمتلك وتدير مصفاتي تكرير في إسبانيا، وقد وظفت استثمارات كبيرة لضمان المحافظة على كفاءتهما ضمن أفضل المرافق في القارة الأوروبية، وستكون جاهزة لتطبيق متطلبات الجودة ومستويات الانبعاث الجديدة، التي وضعتها المنظمة البحرية الدولية حين تصبح نافذة في يناير 2020.

ومن ناحية أخرى، تعد "سيبسا" من الشركات الرائدة عالمياً في إنتاج مادة "الكيل البنزين الخطي"، وهي من أهم المواد التي تدخل في تصنيع المنظفات القابلة للتحلل البيولوجي، كما أنها ثاني أكبر منتج لمادتي "الفينول"، و"الأسيتون"، ولديها استثمارات جديدة في مرافق تصنيع "الكيل البنزين الخطي" بهدف تعزيز حضورها في الأسواق الناشئة في قارة آسيا.

تعليقات