اقتصاد

مفاوضات الجولة الأخيرة لبريكست.. لندن متفائلة

الإثنين 2017.10.9 10:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 536قراءة
  • 0 تعليق
مفاوضات الجولة الأخيرة لبريكست

مفاوضات الجولة الأخيرة لبريكست

تبدأ في بروكسل، الإثنين، جولة خامسة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتستمر 4 أيام. 

ويلتقي فريقا المفاوضين كعادتهما في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل في توقيت لم يحدد؛ لإطلاق هذه الجولة التي ستكون الأخيرة قبل اجتماع المجلس الأوروبي في 19 و20 أكتوبر.

ويأمل كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، في أن تشكل هذه الجولة مرحلة حاسمة ليتمكن القادة الأوروبيون من ملاحظة "تقدم كافٍ" لعملية الانفصال من أجل بدء المفاوضات حول العلاقات التجارية مع لندن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الذي حدد موعده في نهاية مارس 2019.

وستدعو رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي،  في كلمة أمام مجلس العموم، الإثنين، قادة الاتحاد إلى إبداء "مرونة" في المفاوضات، معتبرة أن "الكرة باتت الآن في ملعبهم".

وتؤكد ماي أنها "متفائلة بإمكانية تلقي رد إيجابي"، بحسب المصدر نفسه.

رئيسة الوزراء البريطانية


لكن حصول ذلك يبدو غير مرجح؛ إذ إن الشروط التي حددتها الدول الـ27 الأخرى الأعضاء في الاتحاد لم تنفذ بعد. وهي تطالب في الواقع بتحقيق تقدم في 3 ملفات أساسية هي التسوية المالية للانفصال ومصير الأوروبيين المقيمين في الطرفين وانعكاسات بريكست على أيرلندا.

كان بارنييه قد صرح أمام البرلمان الأوروبي في الثالث من أكتوبر بأن الجولة السابقة لم تحقق "التقدم الكافي لبدء المرحلة الثانية من المفاوضات".

ويبدو الأوروبيون متشائمين وقلقين أيضا من انعكاسات ضعف تيريزا ماي الذي ظهر في خطابها أمام حزبها، الأربعاء، على المفاوضات.

وقال دبلوماسي أوروبي إن مشكلة تيريزا ماي هي أن عليها دائما التحدث إلى جمهورين؛ وهما: الجناح المتشدد لبريكست في حزبها الذي يجب أن تطمئنه، والأوروبيون الذين يجب عليها أن تثبت لهم أنها في موقع جيد للتفاوض.

تعليقات