سياسة

نتنياهو يلزم وزراءه بحضور استقبال ترامب

الأحد 2017.5.21 10:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 484قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، كل وزراء الحكومة بحضور مراسم استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مطار بن جوريون الدولي، مساء اليوم، بعد مغادرته الرياض، بعد علمه بعزوف معظمهم عن المشاركة.

وعلم نتنياهو، خلال خلال اجتماع لقادة التحالفات الحزبية، الأحد، بأن الاستقبال سيشهد حضورا ضئيلا من الوزراء، كما لن يشارك معظم رؤساء الأحزاب، حسب ما نقلته صحيفة "جورازليم بوست" الإسرائيلية.

وذكر مسؤول ممن حضروا الاجتماع، أن نتنياهو غضب للغاية وانفجر في الاجتماع، وأصدر مكتبه بعدها مباشرة أوامر لكل وزراء الحكومة بالمشاركة في مراسم الاستقبال بالمطار.

وشهدت خطط استقبال ترامب في مطار بن جوريون تغييرات كثيرة خلال الأسبوعين الماضيين؛ فأولا كان حفل استقبال طويل يتضمن خطبا ومصافحات مع كل وزراء الحكومة الإسرائيلية ومسؤولين آخرين.

إلا أن البيت الأبيض أخطر السلطات الإسرائيلة بضرورة تقصير مراسم الاستقبال قدر الإمكان بسبب درجة الحرارة المرتفعة، لتتوقف فقط على النشيد الوطني للدولتين ومصافحات بين ترامب ونتنياهو والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس الكنيست يولي إيدلشتاين.

وبناء على ذلك، ألغيت دعوات الوزراء لحفل الاستقبال قبل أن تتغير الخطط مرة أخرى، السبت الماضي؛ حيث عادت دعوة الوزراء مرة أخرى، بشرط الوصول قبل ساعتين ونصف الساعة من بدء المراسم، والخضوع لتفتيش أمني، ومشاهدة الاستقبال دون مصافحة ترامب.

إلا أن وزارة الخارجية في خطابها الموجه لوزراء الحكومة الإسرائيلية، قالت إن مشاركتهم في مراسم الاستقبال ليست إلزامية، ولهذا فإن معظم الوزراء أبلغوا بعدم حضورهم.

تعليقات