سياسة

نيجيريا تخصص مليار دولار لقتال بوكو حرام

الخميس 2017.12.14 11:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 555قراءة
  • 0 تعليق
هجمات إرهابية في نيجيريا - أرشيفية

هجمات إرهابية في نيجيريا - أرشيفية

وافق حكام الولايات النيجيرية، الخميس، على منح الحكومة مليار دولار من صندوق النفط الخاص بالبلاد لمساعدتها في قتال جماعة "بوكو حرام" الإرهابية. 

وقال جودوين أوباسيكي، حاكم ولاية إيدو: "نحن سعداء بإنجازات الحكومة الاتحادية في الحرب ضد الإرهاب، وفي ضوء ذلك، وافق حكام الولايات على تخصيص مليار دولار من حساب فائض إيرادات النفط لمساعدة الحكومة في حربها حتى نهايتها".

ويضم الصندوق احتياطات أجنبية من فوائض إيرادات مبيعات النفط الخام وبه حاليا 2.3 مليار دولار، وفقا للبيانات الرسمية. والسماح بهذا المبلغ الضخم يثير مخاوف بشأن الفساد المستشري في نيجيريا.

وتأتى الخطوة التي أقرها حكام الولايات قبل الانتخابات الرئاسية والعامة المقررة في فبراير/ شباط، ومارس/ آذار عام 2019، حيث تشهد الحملات الانتخابية في العادة عمليات احتيال وسرقة للمال العام مع إقدام السياسيين على تخصيص أموال للحرب على الإرهاب؛ من أجل الحصول على أصوات الناخبين.

ودخلت الحرب ضد بوكو حرام بشمال شرق البلاد عامها الـ9، ولا تزال الهجمات على الجيش والمدنيين مستمرة، كما فقدت الدولة السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي.

وأسفر الإرهاب في نيجيريا عن سقوط أكثر من 20 ألف قتيل، كما أجبر 2،6 مليون مواطن على ترك منازلهم منذ 2009 في شمال شرق نيجيريا.

تعليقات