اقتصاد

النفط يهبط بفعل تراجع الطلب الصيني وزيادة الإنتاج الأمريكي

الجمعة 2018.6.8 01:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 246قراءة
  • 0 تعليق
النفط يفقد بعض مكاسبه

النفط يفقد بعض مكاسبه

فقدت أسعار النفط مكاسبها السابقة، الجمعة، وانخفضت مع تنامي الإنتاج الأمريكي فضلا عن مؤشرات على تراجع الطلب في الصين، مما أثقل كاهل الأسواق، وإن كانت مشكلات المعروض في فنزويلا واستمرار تخفيضات أوبك قد قدما بعض الدعم للخام.

وبعد أن ارتفعت بعض الشيء أوائل الجلسة، سجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 77.06 دولار للبرميل الساعة 0551 بتوقيت جرينتش، منخفضة 26 سنتا، بما يعادل 0.3% عن إغلاقها السابق.

ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 18 سنتا أو 0.3% إلى 65.77 دولار للبرميل.

وتراجعت واردات النفط الخام الصينية في مايو/أيار الماضي عن المستوى القياسي المرتفع المسجل في الشهر السابق، وفقا لما أظهرته بيانات الجمارك الجمعة، مع دخول المصافي التي تديرها بكين في أعمال صيانة مقررة سلفا.

وبلغت شحنات مايو/أيار الماضي 39.05 مليون طن أو 9.2 مليون برميل يوميا، بحسب أرقام الإدارة العامة للجمارك. وبالمقارنة كان مستوى أبريل/نيسان الماضي 9.6 مليون برميل يوميا.

تأثرت الأسعار أيضا بزيادة الإنتاج الأمريكي الذي سجل مستوى قياسيا جديدا الأسبوع الماضي عند 10.8 مليون برميل يوميا.

يعني ذلك زيادة 28% في عامين أو معدل نمو 2.3% شهريا في المتوسط منذ منتصف 2016. ويقترب هذا بالولايات المتحدة من أن تصبح أكبر منتج للنفط الخام في العالم، إذ تدنو من مستوى الـ 11 مليون برميل يوميا الذي تضخه روسيا.

وعمقت زيادة الإنتاج الأمريكي خصم سعر خام غرب تكساس عن برنت لتتجاوز الـ 11 دولارا للبرميل وهو أكبر مستوى لها منذ 2015.

وقال وليام أولوخلين، محلل الاستثمار لدى ريفكين الاسترالية للأوراق المالية: "يحدث هذا بسبب الزيادة السريعة في الإنتاج الصخري الأمريكي وشح الإمدادات في أماكن أخرى من خلال إجراءات أوبك وروسيا".


تعليقات