أمين عام «أوبك»: الطلب على النفط سيظل قوياً
ذكر الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص، الخميس، خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ، أن المنظمة تتوقع نمواً قوياً في الطلب على النفط وأنها لن تغير تقديراتها.
ذكر الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص، الخميس، خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ، أن المنظمة تتوقع نمواً قوياً في الطلب على النفط وأنها لن تغير تقديراتها.
خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2026، بما يتسق مع توقعات أخرى مثل تلك الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية التي خفضت توقعاتها أيضا بسبب حرب إيران.
الإمارات تخرج من أوبك.. هكذا جاء الخبر، مفاجئًا وقاطعًا، في 28 أبريل/نيسان الماضي، تصدر شاشات العاجل من الشرق إلى الغرب، كزلزالٍ سياسي واقتصادي، وما زالت ارتداداته تُسمع حتى لحظة كتابة هذه السطور.
أكد سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، أن قرار الإمارات بالخروج من منظمة "أوبك" وتحالف "أوبك+" هو "قرار سيادي" يتفهمه الجميع.
قال الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، إن قرار بلاده بإعادة رسم مكانتها في قطاع الطاقة العالمي والخروج من أوبك وتحالف أوبك+ ليس موجها ضد أحد.
أعلن تحالف أوبك+ أن 7 دول ستقوم بتعديل مستويات إنتاجها، في تأكيد واضح على التزامها الجماعي بدعم استقرار سوق النفط.
في لحظة فارقة بمسار دعم استقرار أسواق الطاقة العالمية، تبنت دولة الإمارات رؤية استراتيجية واقتصادية طويلة الأمد، استهلتها بقرار سيادي يقضي بمغادرة منظمة «أوبك» وتحالف «أوبك+» اعتبارًا من الأول من مايو/أيار 2026.
بدءا من الأول من مايو/أيار 2026، يسري قرار خروج دولة الإمارات من منظمة «أوبك»، الذي يتماشى مع استراتيجية طويلة الأمد للطاقة.
لطالما تأتي دولة الإمارات في مقدمة الصفوف الأولى الداعمة لأمن واستقرار أسواق الطاقة إقليمياً وعالمياً، مرتكزة على رؤى استراتيجية واستشرافية.
كانت هذه اخر صفحة
هناك خطأ في التحميل