اقتصاد

العراق يعيد تأهيل حقل نفط دمره "داعش"

الثلاثاء 2018.10.9 02:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 197قراءة
  • 0 تعليق
حقل  الزبير النفطي في البصرة- الصورة رويترز

حقل الزبير النفطي في البصرة- الصورة رويترز

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم الثلاثاء إن العراق انتهى من تأهيل حقل عجيل الذي تعرض للتدمير على يد مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي، مضيفا أن الحقل ينتج حاليا سبعة آلاف برميل يوميا. 

وقال اللعيبي في بيان إن حقل عجيل سيضخ 17 ألف برميل يوميا بنهاية العام، وإنه كان ينتج بالفعل ما يصل إلى 100 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز بعد الانتهاء من عمليات تأهيل سابقة. 

وأعلن العراق النصر على تنظيم الدولة الإسلامية في ديسمبر كانون الأول. ودمر مسلحو التنظيم الحقل الواقع بالقرب من تكريت في 2015.

وقبل أيام قال وزير النفط العراقي إن العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط الخام الخفيف وصادراته إلى مليون برميل يوميا في 2019، في إطار استراتيجيته لتعزيز إيرادات الدولة.

وأضاف  "هذا القرار يعزز دور العراق في أسواق النفط العالمية من خلال إنتاج وتسويق ثلاثة أنواع من النفوط هي الخفيف، والمتوسط، والثقيل". 

والعراق ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية، حيث يضخ حوالي 4.6 مليون برميل يوميا وتتجه معظم صادراته من الخام إلى آسيا. 

ويُصدر الجانب الأكبر من نفط العراق عبر مرافئ الجنوب وتسهم تلك الإمدادات بنسبة تزيد على 95 % من إيرادات البلد العضو في أوبك. وصدر العراق 3.583 مليون برميل يوميا من الموانئ الجنوبية المطلة على الخليج في أغسطس آب. 

وزادت صادرات الخام العراقية في الأشهر الأخيرة مع انخفاض الشحنات من إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، التي تواجه إعادة فرض عقوبات أمريكية عليها.

تعليقات