اقتصاد

النفط يقفز 1.5% بدعم محادثات تجارية مرتقبة بين أمريكا والصين

الإثنين 2019.1.7 11:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 264قراءة
  • 0 تعليق
 أسعار النفط تقفز

أسعار النفط تقفز

قفزت أسعار النفط بأكثر من 1.5% الإثنين، مدفوعة بحالة من التفاؤل أن محادثات تُعقد في بكين يمكن أن تنهي الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، فيما تلقى الخام أيضا دعما من تخفيضات في إمدادات عدد من كبار المنتجين. 

وبحلول الساعة 0635 بتوقيت جرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 57.93 دولار للبرميل، مرتفعة 87 سنتا أو 1.5% مقارنة مع الإغلاق السابق. 

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48.76 دولار للبرميل بزيادة قدرها 80 سنتا أو 1.7%.

وشهدت أسواق المال موجة صعود بفضل توقعات بأن تؤدي مفاوضات تجارية مباشرة بين مندوبين من واشنطن وبكين، تبدأ اليوم، إلى تهدئة التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم. 

ودخلت الولايات المتحدة والصين في خلاف تجاري متنام منذ مطلع 2018، وزادت كل منهما رسوم الاستيراد على سلع الأخرى، ويؤثر الخلاف سلبا على النمو الاقتصادي. 

وقال جولدمان ساكس في مذكرة إنه خفض توقعاته لمتوسط سعر خام برنت لعام 2019 من 70 دولارا للبرميل إلى 62.50 دولار للبرميل بسبب "أقوى عوامل معاكسة متعلقة بالاقتصاد الكلي منذ 2015". 

كان جيه.بي مورجان قال في مذكرة الأسبوع الماضي إن "وتيرة النمو العالمي البالغة 3% التي نتوقعها للربعين القادمين تشكل تحديا بصفة متزايدة على ما يبدو".

ويبدأ المفاوضون الأمريكيّون صباح الإثنين محادثات مع نظرائهم الصينيّين في بكين، في محاولة لإنهاء الحرب التجاريّة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة ثقته في إمكان التوصّل إلى اتّفاق تجاري مع الصين يضع حدًا للحرب التجارية التي شنّها على بكين بفرض رسوم جمركيّة مشدّدة على واردات بضائعها، في وقت ردّت عليها بكين بالمثل.

وخفضت شركات الطاقة الأمريكية عدد حفارات النفط للمرة الأولى في 3 أسابيع مع بدء المنتجين في تقليص خططهم للحفر لعام 2019 وسط انهيار في أسعار النفط في نهاية العام الماضي.

تعليقات