اقتصاد

ترامب: مشاكل الصين الاقتصادية تضع أمريكا في موقف قوي

السبت 2019.1.5 01:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إن الضعف الاقتصادي الحالي للصين قد يجعل الولايات المتحدة تجني بعض الفوائد في محادثات التجارة مع العملاق الآسيوي.

وفي تعليقات أدلى بها إلى الصحفيين في حديقة الورود بالبيت الأبيض، قال ترامب "أقول لكم إن أداء الصين ليس جيداً الآن، وهذا يضعنا في موقف قوي جداً.. أعتقد أننا سنتوصل لاتفاق مع الصين".

وقال ترامب إنه غير قلق بشأن هبوط أسهم أبل، وإنه يريد أن تصنع الشركة منتجاتها في الولايات المتحدة.

وتسبب تباطؤ مبيعات آيفون في الصين إلى توقعات بخفض تقديرات المبيعات للشركة خلال الربع الأول المنتهي 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 84 مليار دولار، وهو ما يقل عن توقعات المحللين البالغة 91.5 مليار دولار، وعن توقعات "أبل" الأصلية التي وضعت إيرادات الربع المالي الأول بين 89 و93 مليار دولار. 

وقال ترامب إن المحادثات بين واشنطن وبكين بهدف تسوية نزاع تجاري مرير بين أكبر اقتصادين في العالم تسير "بشكل جيد جداً".

وتعقد الصين والولايات المتحدة مباحثات تجارية على مستوى نواب الوزراء في بكين يومي السابع والثامن من يناير/كانون الثاني، مع سعي الجانبين لإنهاء نزاع يُلحق ضررا متزايدا بالاقتصاد في البلدين ويعكر صفو الأسواق المالية العالمية.

وانخرط البلدان في حرب تجارية معظم العام الماضي، وهو ما عطل تدفق سلع بمئات المليارات من الدولارات، وأذكى مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي.

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان على موقعها على الإنترنت، إن فريق عمل بقيادة نائب الممثل التجاري الأمريكي جيفري جيريش سيصل إلى الصين لإجراء "مباحثات إيجابية وبناءة" مع نظرائهم الصينيين.

وفي بيان منفصل، الجمعة، قال الممثل التجاري الأمريكي إن الوفد سيضم أيضاً وكلاء وزراء الزراعة والتجارة والطاقة والخزانة الأمريكيين، وأيضا مسؤولين كباراً من تلك الوزارات ومن البيت الأبيض.

ولم يقدم أي من البيانين مزيداً من التفاصيل بشأن المحادثات، لكن في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز بيزنس، قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن المناقشات ستتناول "القصة بكاملها"، بما في ذلك السلع الأولية والزراعة والسلع الرأسمالية الصناعية.

تعليقات