سياسة

سلطنة عمان تحتفل الأحد بعيدها الوطني.. 48 عاما من التنمية والنهضة

السبت 2018.11.17 11:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 671قراءة
  • 0 تعليق
السلطان قابوس بن سعيد

السلطان قابوس بن سعيد

يحتفل العمانيون، غدا الأحد، بعيدهم الوطني الـ48 ليستشرفوا عاماً جديداً من أعوام النهضة التي تخطو نحو عقدها الخامس بثقة، تحت قيادة السلطان قابوس بن سعيد، باني نهضتها الحديثة.

وفي كل عام يحتفي العمانيون بالمناسبة الوطنية عبر حزمة من البرامج التي تؤكد قيم الوفاء والولاء والعطاء للوطن، بيد أن ما يميز احتفالات اليوم الوطني الـ48 أنها تأتي في ظل إنجازات تنموية متنوعة ضمن خطة التنمية الخمسية التاسعة "2016-2020".

فعلى بعد أشهر من احتفالات اليوم الوطني العماني كان عدد المواطنين العمانيين الذي تم استيعابهم في وظائف جديدة بالقطاعين الحكومي والخاص بلغ 33 ألفا و230، خلال الفترة من 3 ديسمير 2017 وحتى يوليو الماضي، بنسبة زيادة قدرها 32% عن العدد المستهدف والذي يبلغ 25 ألفاً.

وهي الخطوة التي تعكس الخطى الحثيثة والمتسارعة لسلطنة عمان في تحقيق أهدافها التنموية، والتي يمثل الإنسان ركيزتها الأساسية، ما يدفع العمانيون لاستقبال عامهم الوطني الجديد بآمال عراض في أن تضعهم خططهم التنموية السديدة في مصاف الدول المتقدمة.


وخطة التنمية الخمسية التاسعة "2016-2020م" تولي أهمية وأولوية كبرى لتنويع مصادر الدخل، عبر تنمية القطاعات المساعدة وتعزيز دور القطاع الخاص.

كما ترتكز مسيرة النهضة العمانية على تحسين بيئة الأعمال وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والإسراع في تنفيذ التخصيص.

وضمن الخطة التنموية الطموحة لسلطنة عمان، تم اختيار قطاعات السياحة والثروة السمكية والتعدية والصناعات التحويلية كرأس الرمح في عملية التنويع الاقتصادي، باعتبارها قطاعات اقتصادية واعدة، إلى جانب القطاعات الأخرى الداعمة لها.


كما بدأت في الـ20 من مارس الماضي عمليات التشغيل التجاري لمطار مسقط الدولي الجديد، الذي يعد إضافة مهمة لمنجزات النهضة الحديثة.

ويشكل المطار إحدى لبنات التنمية في السلطنة لتحقيق الأهداف والاستراتيجيات الوطنية لمنظومة البناء وإعطاء دفعة كبيرة لقطاع السياحة، وتعزيز وتنشيط الاقتصاد الوطني بشكل عام والقطاع اللوجستي بشكل خاص، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمطار الجديد 12 مليون مسافر سنوياً.

وتمثل منجزات العام الماضي تتويجا لمسيرة النهضة العمانية المرتكزة على سواعد العمانيين وأفكارهم والتي أرسى دعائمها السلطان قابوس بن سعيد قبل 48 عاما.

تعليقات