اقتصاد

زيادة إنتاج عمان من النفط لـ1.1 مليون برميل يوميا في نوفمبر

الإثنين 2018.12.24 04:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 179قراءة
  • 0 تعليق
 حقل

حقل "حبحب" النفطي للخام الثقيل

ارتفع متوسط إنتاج النفط الخام والمكثفات النفطية في سلطنة عمان خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ليسجل نحو 1.1 مليون برميل يوميا، مقارنة بنحو 995.3 ألف برميل يوميا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن الوزارة، فإن إنتاج عمان -البلد غير العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"- من النفط الخام والمتكثفات البترولية، خلال شهر سبتمبر/أيلول بلغ نحو 990.3 ألف برميل يوميا.

وانخفض متوسط إنتاج السلطنة اليومي من الغاز الطبيعي ليسجل نحو 119.7 مليون متر مكعب، بالمقارنة مع الشهر السابق الذي سجل فيه متوسط الإنتاج نحو 126.6 مليون متر مكعب يوميا.

وكان متوسط إنتاج السلطنة اليومي من الغاز قد سجل نحو 113 مليون متر مكعب يوميا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي المقابل انخفض حجم الاستهلاك اليومي لعمان من الغاز الطبيعي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني مسجلا 125.4 مليون متر مكعب يوميا، بالمقارنة مع نحو 132.1 مليون متر مكعب يوميا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان استهلاك السلطنة من الغاز قد سجل نحو 118.9 مليون متر مكعب يوميا خلال شهر سبتمبر/أيلول.

وسجل حجم الصادرات النفطية لسلطنة عمان خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني نحو 758.219 ألف برميل يوميا، منخفضا عن صادرات شهر أكتوبر/تشرين الأول الذي سجل 772.3 ألف برميل يوميا.

وكان متوسط صادرات عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية قد سجل نحو 902 ألف برميل يوميا خلال شهر سبتمبر/أيلول.

وارتفع متوسط إنتاج شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني ليسجل نحو 348.111 ألف برميل يوميا، بالمقارنة مع نحو 334.2 ألف برميل يوميا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وارتفع متوسط سعر النفط للخام العماني خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني ليسجل نحو 78.7 دولار للبرميل، بالمقارنة مع نحو 72.64 دولار للبرميل، خلال شهر أكتوبر، ونحو 73.17 دولار للبرميل خلال شهر سبتمبر.

وتنوي السلطنة تخفيض إنتاج الخام 2% بدءا من يناير/كانون الثاني المقبل لفترة مبدئية تمتد لـ6 أشهر؛ تنفيذا لاتفاق أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع مصدري الخام من خارجها لخفض المعروض العالمي.

واتفقت "أوبك" مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول مع حلفائها بقيادة روسيا على خفض إنتاج النفط بأكثر مما كانت تتوقعه السوق، على الرغم من الضغوط التي يمارسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخفض سعر الخام.

تعليقات