اقتصاد

بحضور روسيا وعمان.. بدء مناقشات لجنة "أوبك" لمراقبة سوق النفط الأربعاء

الأربعاء 2018.12.5 11:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 90قراءة
  • 0 تعليق
شعار منظمة أوبك

شعار منظمة أوبك

تعقد اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة السوق النفطية اجتماعا مغلقا الأربعاء، في مقر منظمة أوبك بالعاصمة النمساوية فيينا. وتضم اللجنة وزراء نفط كل من الكويت والسعودية والجزائر وفنزويلا من داخل (أوبك)، إضافة إلى وزيري روسيا وعمان من خارجها. 

وينتظر أن ترفع اللجنة الوزارية تقريرها الخاص بأوضاع السوق النفطية العالمية إلى الاجتماع الوزاري المشترك للدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة، والذي يعقد بعد غد الجمعة.

وتنطلق أعمال المؤتمر الوزاري السنوي الـ 175 لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، غدا الخميس، في فيينا، ويناقش وزراء المنظمة أوضاع الأسواق والعرض والطلب وكيفية التعامل معها بما يخدم استقرار الأسواق، ومدى حاجة المنظمة لإجراء تعديلات على معدلات الإنتاج من عدمها.

وسيقيم الوزراء في اجتماعهم الوزاري التوازن الحاصل في أسواق النفط العالمية لأن أي هزة فيها تحتاج إلى بعض الوقت لقياس مدى فعالياتها وهذا هدف دائم تحرص (أوبك) وبقية الدول المنتجة على تحقيقه من خلال لجنة مراقبة الإنتاج التي ستجتمع ظهر اليوم في مقر المنظمة.

وفيما يتعلق بالاجتماع الوزاري المرتقب بين الدول المنتجة من داخل وخارج (أوبك) يوم الجمعة القادم سيبحث آلية التعاون على المدى البعيد.

يذكر أن تأسيس اللجنة الوزارية المشتركة للمنتجين تم في أعقاب قرار المؤتمر الوزاري الـ 171 الذي عقدته (أوبك) في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 ، وإعلان التعاون الذي تم التوصل إليه في الاجتماع الوزاري المشترك مع الدول غير الأعضاء في المنظمة.


تعليقات