اقتصاد

بوتين: الفضل لولي العهد السعودي في التزام أوبك بتعهدات الإنتاج

الأربعاء 2018.11.28 04:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 127قراءة
  • 0 تعليق
بوتين والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي - أرشيف

بوتين والأمير محمد بن سلمان - أرشيف

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إن روسيا وأوبك التزمتا بتعهدات الإنتاج بنسبة 100%،مضيفا "الفضل في ذلك يعود لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع"

وقال "بوتين"، في منتدى اقتصادي، إن بلاده على اتصال مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ومستعدة لمواصلة التعاون معها إذا اقتضت الضرورة.

وذكر بوتين أن روسيا ستكون راضية بسعر نفط يبلغ 60 دولارا للبرميل، مضيفا أن بلاده و"أوبك" نفذتا التزاماتهما المنصوص عليها في اتفاق إنتاج النفط العالمي.

والسعودية أكبر منتج للنفط الخام في "أوبك" بمتوسط 10.6 مليون برميل يوميا، وأكبر مصدر للنفط في العالم بـ7.4 مليون برميل يوميا، وفق أرقام المبادرة المشتركة لمنتجي النفط (جودي).

والأسبوع الماضي، قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شكره للمملكة العربية السعودية، بعد خفض أسعار النفط الخام.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الأربعاء إن ثمة بوادر إيجابية من العراق ونيجيريا وليبيا، الأعضاء في أوبك، لتحقيق الاستقرار لأسواق النفط.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون مستقلون منهم روسيا في السادس والسابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال مندوبون من أوبك لـ"رويترز" إن المنتجين يناقشون خفض الإمدادات بما يتراوح بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا وربما أكثر. 

وتراجعت أسعار النفط إلى نحو 60 دولارا للبرميل، الأربعاء، بفعل ضغوط من زيادة المخزونات الأمريكية. 

وقال معهد البترول الأمريكي، الثلاثاء، إن مخزونات الخام الأمريكية زادت الأسبوع الماضي. 

وبحلول الساعة 11:19 بتوقيت جرينتش انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 27 سنتا إلى 59.94 دولار للبرميل بعدما جرى تداوله عند 61.27 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

تعليقات